مقالات وآراء

الاكتئاب مرض العصر “أعراضه وأسبابه والوقاية منه “

بقلم ..دعاء سنبل
الاكتئاب مرض العصر الذي يصيب الشخص ويؤثر على علاقاته بمن حوله فى مَقتل، وذلك من خلال الأحاسيس التي تبدو عليه كالتشاؤم، والإحساس بالمرارة، والغضب والانعزال عن الأقارب والمجتمع.
أعراض الاكتئاب التي تصيب الشخص المصاب بصفة عامة والمرأة بصفة خاصة
ومن أعراض الاكتئاب التي تصيب الشخص شعوره بالحزن الدائم نتيجة التراكُمات أو الصدمات التي يتعرض إليها ، يشعُر بأن الحياه باهته ليس لها طعم لا يشعُر بأي شئ يجعله سعيداً بل يظل يائساً من كل شئ فاقد الأمل ، يحب عزلته وبعده عن كل من حوله من أصدقائه و أقاربه ، يبدأ في حب غرفته و الموسيقي و يلجأ إلي الصمت.
الغريب حقا ترى الشاب في مقتبل حياته في العشرينيات وأقل ونراه يعاني من اكتئاب وحزن وخوف ، و الوحدة و يعاني من الوسواس القهري ويشعر بأنه سيفقد كل من يحب ودائماً يشعر بالخوف بدون مبرر، وازدادت حالات الإنتحار في هذا العمر الصغير.
أصبحت كثيرا ما تتغلب علينا المشاكل ويكثر الشجار والصمت الذي يصل لحد الخرس وإحساس كلا الشريكين بأن الآخر أصبح عبأ عليه أكثر طرف يتأثر ويصاب بالاكتئاب غالبا ما تكون المرأة لأن المرأة كائن متقلب المزاج بطبيعته وطبيعة هرموناتها ومن علامات الاكتئاب التي تظهر على المرأة نراها كثيراً تهمل في نفسها ومظهرها الخاص بها وملبسها.
الأرق والعصبية والنرفزة من أبرز علامات الاكتئاب
وتبدو عليها علامات الأرق وعدم قدرتها على النوم مع شعورها الدائم بالقلق والتوتر الشديد، وإحساسها بفقدان كبير لطاقتها وضعف عام فى جسدها وشعورها بحالة هزلان وعدم القدرة على قيامها بأي مجهود ولو كان بسيطا.
ودائماً ما تشعر المرأة التي تصاب بالاكتئاب بالنرفزة والعصبية لأتفه الأسباب وصراخ دائم مع الزوج او الاولاد داخل المنزل ، وأحيانا تنتابها موجة من البكاء المستمر بدون أي سبب.
ودائماً ماتشعر أيضاً بالرغبة فى النوم معظم اليوم محاولة منها للهروب من الواقع الذي ترفض أن تعيش فيه ، و تصاب أحياناً أما بزيادة الشهية للطعام والأكل بشراهة بطريقة غير معتادة مما يترتب عليه زيادة في الوزن أو عدم الرغبة في الطعام ورفضه مما يترتب عليه نقص واضح في الوزن.
ودائما ماتنفعل على الصغيرة قبل الكبيرة ، وتصاب بعدم وضوح في الرؤية و زغللة بالعين ويحدث لها بعض الاضطرابات الخاصة بالتركيز، حتى أن المرأة في أغلب الأحيان لا تدرك السبب الحقيقي المؤدي للاكتئاب وكثيراً ما يلجأ المكتئب للتخلص من حياته ظننا منه أن موته هو الحل ، وغير ذلك ، و قد تتشابه الأعراض والعلامات الخاصة بالرجال والإنسان بصفة عامة بعض الشئ بما ذكرنا من قبل.
يجب على الشريك محاولة مساعدة الطرف الآخر في التخلص مما أصابه
وعندما يحدث اكتئاب لأحد الزوجين يتسبب في حزن وعزل الأسرة بأكملها، لذلك لازم ولابد من اللجوء لطبيب نفسـى أو مختص.
يجب على الشريك أن يتفهم مايمر به الطرف الآخر وألا يعتقد أن كل تصرف يصدر من شريكه موجه إليه ، بلا يجب عليه أن يحاول أن يساعده في التخلص مما هو فيه ، ويشاركه الأحساس بألمه .
كيف يتخلص الشخص من الاكتئاب…
الصلاة والقرب إلى الله .. من أهم طرق التخلص من الإصابة بالإكتئاب أن يتقرب الشخص إلى الله سبحانه وتعالى والحفاظ على الصلاة واطالة مدة السجود، حيث ثبت أن وضع السجود يعمل على إزالة الطاقة السلبية التي تصيب الجسد.
الكتابة .. تعد من الطرق الرائعة في علاج الاكتئاب حيث يتم تفريغ كل ما يشعر به المصاب في صورة كتاباته وتعبيره عن مشاعره ومشاكله وهذا يشعرها براحة نفسية كبيرة.
التعرض للشمس .. من طرق العلاج أيضا قيام الشخص المصاب بالاكتئاب بالتعرض لأشعة الشمس في الصباح الباكر وتجنب الجلوس في الظلام حيث أن ذلك يؤدي إلى مزيد من الاكتئاب.
البعد عن الأشخاص المتشائمين .. يجب على المصاب محاولة البعد عن الأشخاص المتشائمين والتقرب من الأشخاص الذين يتسمون بالمرح والتفاؤل.
الاهتمام .. يجب على كل الأشخاص المحيطين بالشخص المصاب أن يظهروا له واهتمامهم به و دعمهم له عن طريق التواجد بجانبه باستمرار ، ومحاولة الاستماع له و لمشاكله والتركيز فيما يقول واحتضانه عند حزنه والتخفيف عنه.
زر الذهاب إلى الأعلى
WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com
إغلاق