علوم وتكنولوجيا

المدرسة الشتوية الثانية للاطياف بالاسماعيلية 25 الي 31 يناير 2020 برئاسة أ.د. مدحت احمد عبدالخالق ابراهيم

كتب : وائل دياب
تعتبر النماذج الجزيئية من العلوم المهمة والضرورية لتفسير الكثير من الظواهر المرتبطة بالعلوم الطبيعية كما ترتبط بالكثير من العلوم التطبيقية لذا تعتبر الدراسات المرتبطة بالنمذجة الجزيئية من الدراسات الحديثة. وعلي هذا الاساس نقوم بدورات وورش عمل تعريفية بالنمذجة الجزيئية .
ومن هذا المنطلق يتم هذا العام تنظيم المدرسة الشتوية الثانية للاطياف تحت عنوان النمذجة الجزيئية والاطياف وذلك برعاية كريمه من السيد الاستاذ الدكتور محمد محمود هاشم رئيس المركز القومي للبحوث وبرئاسة أ.د. مدحت احمد عبدالخالق ابراهيم استاذ الاطياف وتطبيقاتها بالمركز القومي للبحوث ، وعضو اللجنة الوطنية للفيزياء باكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا وعضو شبكه العلوم النووية باكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا و أ.د. حنان الحايس استاذ علوم المواد بكلية البنات جامعه عين شمس وعضو اللجنه الوطنية للمراه في العلوم باكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا ، وبمشاركه 48 باحث وباحثة من مختلف الجامعات والمعاهد البحثية يتم تنظيم المدرسة الشتوية الثانية للاطياف في الفترة من 25 الي 31 يناير 2020 بالاسماعيلية. وقد شهد هذا العام تسجيل 390 باحث وباحثة لحضور المدرسة تم اختيار 48 منهم لحضور المدرسة وسيتم تنظيم عدد من الفعاليات المماثلة حتي يتسني لاكبر عدد من الباحثين الاستفاده مما يقدم لهم في هذا المجال.
وياتي التنظيم هذا العام بالمشاركه بين وحده الاطياف والنمذجة الجزيئية بالمركز القومي للبحوث ووحده النمذجة الجزيئية بقسم الفيزياء بكلية البنات جامعه عين شمس. وباشراف من اللجنة الوطنية للفيزياء باكاديمية البحث العلمي و التكنولوجيا وبمشاركه المنتدي العلمي الساينس كافيه.
تقوم وحدة الاطياف والنمذجة الجزيئية بالمركز القومي للبحوث بتقديم الخدمات والاستشارات في مختلف التطبيقات المتعلقة بالاطياف الجزيئية وتشمل مايتعلق بسلوك الجزيئات وصفاتها التركيبية والطيفية في مجالات شتى مثل علوم البيئة والفيزياء الحيوية بالاضافة الي النانوتكنولوجي. وتعتمد الوحده علي تقنيات طيفية حديثة بالاضافة الي بعض برامج النمذجة الجزيئية التي تقوم بتفسير مايحدث بين الجزيئات من تفاعل وتداخل.
وكثمرة للتعاون العلمي بين مجموعه الاطياف والنمذجة الجزيئية مع مجموعات بحثية من مختلف الجامعات والمعاهد البحثية بمصر ياتي تنظيم المؤتمرات وورش العمل بالاضافة الي المدارس العلمية بهدف نشر الوعي والثقافة العملية بالاضافة الي التعريف بتطبيقات الاطياف واهمية الطرق الطيفية المختلفة سواء المعملية اوالنظرية.
وهذا العام يتم في مدينه الاسماعيليه تنظيم المدرسة وفيها سيتم التركيز علي النمذجة الجزيئية باستخدام ميكانيكا الكم بهدف فهم التركيب الجزيئي مع التركيز علي كيفية استخدام النمذجة الجزيئية في تفسير النتائج المعملية من ناحية او استخدامها في المحاكاه من ناحية اخرى.
وبالتالي يمكن عن طريقها الحصول علي نتائج لا يمكن الحصول عليها معمليا اما لعدم توافر الامكانيات المعملية او لكونها تتم علي جزيئات حيوية لايمكن دراستها الا تحت شروط محددة ليست متاحة في اغلب المعامل البحثية او لكونها ستتنبا بسلوك مستقبلي لم يحدث بعد مما يستدعي ضرورة اللجوء للطرق الحسابية لتوقع ما يمكن حدوثه.
وسيتم خلال المدرسة وعلي مدار اسبوع كامل تقديم اساسيات النمذجة الجزيئية مع تقسيم المشاركين الي مجموعات طبقا للتخصص وسيتم دراسة بعص التفاعلات البيئية والحيوية مثل تاثير المعادن الثقيلة علي الاحماض العضوية في البيئة ومثل دراسة تركيب البروتين والتاثيرات المختلفة علي تركيب البروتين واخيرا سيتم دراسة مواد نانومترية مثل مركبات الكربون النانومترية مع تطبيقها كمحسات غازية وحيوية.
وسيكون بامكان الباحثين المشاركين في المدرسة اجراء الحسابات مع مناقشة النتائج بهدف التعرف علي كيفية استخدام النمذجة الجزيئية كجزء مكمل للقياسات المعملية، وهذا العام يقوم بالتدريس في هذه المدرسة
أ.د. مدحت احمد عبدالخالق ابراهيم – استاذ الاطياف وتطبيقاتها بالمركز القومي للبحوث
أ.د. حنان الحايس – استاذ علوم المواد بكلية البنات جامعه عين شمس
د. علاء الدين عبدالجواد – الباحث بمعهد بحوث الرمد
د.امينة يوسف عمر- المدرس بكلية العلوم جامعه عين شمس
بالاضافة الي فعاليات المدرسة سيكون هناك فعالية المنتدي العلمي “الساينس كافيه: التي تهدف لنشر الوعي والثقافة العلمية بالمجتمع وتبدا فعالياتها علي هامش الفعاليات العملية بهدف التواصل مع شباب الباحثين وسيتم تدريب شباب الباحثين علي كيفية اعداد مقترح بحثي وكيفية التقدم لمشروع مع اكساب الباحثين المشاركين المهارات الاساسية لاعداد ورقة بحثية مميزة ويحاضر في هذا المنتدي
أ.د. وليد توفيق – الاستاذ بالمعهد القومي لعلوم الليزر بجامعه القاهرة
أ.د. احمد المغربي – الاستاذ بالمعهد القومي للقياس والمعايرة ونائب رئيس اللجنه الوطنية للفيزياء باكاديمية البحث العملي والتكنولوجيا
وسيقوم بتدريب الباحثين علي البرامج المختلفة وكيفية اعداد النماذج الجزيئية كل من
هند عزت – الباحث المساعد بمعهد الدراسات الفلكية والجيوفيزيقية
رانيا بدري – المدرس المساعد بكلية البنات جامعه عين شمس
احمد بيومي المدرس المساعد بكلية العلوم جامعه عين شمس
احمد فهمي طالب الماجستير بكلية البنات جامعه عين شمس
زر الذهاب إلى الأعلى
WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com
إغلاق