تاريخ وذكريات

شرح فلسفى لتقدمة الخمر والنبيذ فى أوانى النو

كتب مينا صلاح.

أن الغرض الفلسفي لتقدمة الخمر والنبيذ في أواني النو كما وضحة المحاضر والباحث الاثرى محمد حسن جابر
مدرب ومترجم الهيروغليفية .

حيث قال أن تقدمة الخمر والنبيذ من القرابين الهامة والمنتشرة فى مصر القديمة والهدف الأساسى منها هو الخروج من عالم الوعى المادى الى عالم الإتصال الروحانى والأتصال بعالم الألهه والبقاء فى معية الالهه أى الخروج من العالم الدنيوى والأرتحال الى العالم السماوى وعلو الروح .
وهذا يتم من خلال الخمر او النبيذ الذى كان يسبب النشوة والبهجة والسعادة فتقدمه هذا القربان تعنى تجديد الحياة وتجديد الميلاد واعاده الميلاد بالبعث مرة أخرى فكما تذكر الاسطورة أن كرمة العنب هى نتيجة سقوط عين حورس التى أنتجت كرمة العنب المصدر الرئيسى للخمر فى مصر القديمة حيث من المعروف أن كرمة العنب ليس لها جذور وتنبت من تلقاء نفسها فهى بذلك بمثابة أعاده ميلاد وبعث جديد وخلق للنفس مرة أخرى وجميعها معانى أراد المصرى القديم الاشارة اليها واخذ المغزى منها .

كما أن شرب الخمر هو بمثابة أستعاده لاحداث قديمة منها مثلا عند تقدمة الخمر لمعبود معين وليكن كمثال المعبودة حتحور فهو بهذا يريد تهدئتها من أجل عدم تحولها الى لبؤه مفترسة ولا تقضى على البشر كما حدث فى قصة واسطورة هلاك البشرية فهذا ينسيها ويهدء من روعها .

وكان الخمر قديما يعرف باسم ايرب أي النبيذ وكان شراب الاغنياء بينما الجعة المصنوعة من الشعير كانت تعرف بإسم حنقت أي جعة وكانت شراب للفقراء .

وكان الخمر أيضا رمزا للنضارة والحيوية والطاقة فعند اعاده الميلاد وتجديد الحياة يكون هذا رمزا عن الشباب والحيوية .
وكان يصاحب التقدمة نص هام وصيغة مكرره اما حنك ايرب أو رديت ايرب .. وكانت تقدم فى اوانى تعرف باوانى النو وهى اوانى غالبا تصنع من مواد مثل الفخار والبرونز والمرمر والالباستر . وكانت تملا تلك الأوانى بالشراب وتقدم كقربان للمعبودات المختلفة وكان اشهرهم آمون رع ومين ومونتو وخنسو وحورس وهناك ايضا موت وحتحور وسخمت وايزيس والعديد العديد من الاخرين .

ويبقى هنا سؤال هام ؟ لماذا يتم تقديم النبيذ أي ايرب فى عدد اثنان اناء ؟ لماذا لا يقدم فى اناء واحد ؟ والاجابة على هذا السؤال تكمن فى الاتى :- من المعروف ان الملك هو نديم الاله أى ان الشخص الذى يشرب مع الاله فلذا وجب عدد اثنان احدهما للمعبود والاخر للملك حتى يكون فى معيتة
وهذا أجتهاد وراى من الباحث قابل للنقد والمناقشة والتفنيد . وفى النهاية هذه نبذه بسيطة عن قربان مهم جدا من ضمن قرابين مصر القديمة ..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com
إغلاق