تاريخ وذكريات

يخلق الخلق وأفنيهم أنا قصه السفاح الذي سرق الكعبه ومزق أستارها وقتل الحجاج وردم بجثثهم بئر زمزم

مقال بقلم. مختار القاضي.ربما تحتوي الصورة على: ‏شخص واحد‏
إنه ابو طاهر سلمان بن الجنابي الذي تولي قياده فرقه القرامطه سنه ٣٠٥ هجريه بمدينه الاحساء بدوله البحرين كان يعترض قوافل الحجاج ويقوم بقتلهم والإستيلاء علي أموالهم وكانت الدوله العباسيه في ذلك الوقت تعاني الضعف الشديد مما جعله يرتكب جرائمه دون رادع. كان أبو طاهر الجنابي يقوم بالإغاره علي بلاد المسلمين ويقوم بقتلهم وسرقه أموالهم وسبي نسائهم ويعود بالغنائم إلي الاحساء . عام ٣١١هجريه قام الجنابي بالهجوم علي البصره وقتل الكثير من الرجال وأمر جيشه باغتصاب نسائها وأطفالها. كان يأمر أهل الإحساء باتخاء بيت المقدس قبله لهم بديلا عن الكعبه وأن يكون الحج إلي بيت المقدس ونهي أهله ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص أو أكثر‏‏عن صيام شهر رمضان وفرض يومين للصيام فقط هما عيد المهرجان وعيد النيروز وكان لايصلي ولايصوم وأحل لأهله شرب الخمر وإدعي إنه داعيه إسلامي. عام ٣١٧ هجريه قرر الجنابي الهجوم علي مكه والبيت الحرام فقام بتجهيز ٩٠٠ فارس وإتجه إلي مكه حاول أبو طاهر الجنابي دخول مكه ولكن الجيش العباسي منعه بالقوه . خاطب الجنابي قائد الجيش الإسلامي في مكه.

وأكد له إنه ماجاء للغزو ولكنه جاء إلي مكه للحج لأنه مسلم وهذا حقه. دخل أبو طاهر الكعبه بجيشه وقام بقتل الحجاج في يوم الترويه كما أمر رجاله بقطع أستار الكعبه وعملها أثواب لهم. تعلق ربما تحتوي الصورة على: ‏‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏١٧٠٠ حاج بأستار الكعبه ولكنه أمر بقتلهم جميعا ثم أمر بجمع النساء من الحجيح عند حجر إسماعيل ثم أمر رجاله باغتصابهم وبعدها قام بذبحهن جميعا. قام أهل مكه بخلع مقام إبراهيم عليه السلام ووضعه في مكان آمن فظل ابو طاهر الجنابي يطالب أهل مكه بمقام إبراهيم ولكنهم رفضوا فقتل منهم وذبح خلقا كثيرا.

وقف أبو طاهر علي أبواب الكعبه صارخا لمن الملك اليوم فلم يرد عليه أحد فقال أنا بالله وبالله أنا يخلق الخلق وأفنيهم أنا. طلب الجنابي من جيشه ردم بئر زمزم وملئه بجثث الحجاح ثم عاد ليقتل الحجاح بدم بارد حتي تناثرت الجثث في الحرم وصارت كالجبل. إتجه ابو طاهر الجنابي إلي الكعبه ثم تبول عليها ربما تحتوي الصورة على: ‏‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏قائلا لجيشه أين الفيل والطير الأبابيل وظل يقرا سوره قريش حتي وصل إلي وآمنهم من خوف فضحك ضحكا هستيريا ثم أمر أحد رجاله بخلع ميزاب الكعبه لكنه لم يقدر ووقع علي الأرض وتكسرت رأسه وسقط قتيلا.

أمر ذلك الشيطان جيشه بسرقه ذهب الكعبه الذي كان الخلفاء الراشدين ومن جاء من بعدهم يزينون الكعبه الشريفه به كما قام بسرقه حلي دره اليتيم التي كان وزنها ١٤ مثقال من الذهب كما قاموا بسرقه قرون كبش إبراهيم عليه السلام والذهب الموجود بالكعبه كما سرق الحجر الأسود وأمر أحد رجاله بقسمه إلي نصفين ثم حمله إلي اليمن وبلغت حصيله القتلي عقب عودته بجيشه إلي اليمن ٣٠٠٠ قتيل جميعهم من الحجيج. خرج القرامطه من مكه آخذين معهم الذهب والحجر الأسود وأموال الحجاج وخرج إليهم أمير مكه ويدعي بن محلب يتوسل للجنابي بإعاده الحجر الأسود مقابل الأموال التي يمتلكها وأولاده ولكنه رفض. قام الجنابي ببناء كعبه بالقطيف باليمن وأمر المسلمين بالحج اليها ووضع بها الحجر الأسود كما أمر بتحويل قبله الصلاه إليها.

ظل الحجر الأسود في كنف القرامطه مايقارب ٢٢ عاما وحاول الفاطميون والعباسيون إعاده الحجر الأسود إلي مكانه ولكن دون جدوي بسبب الضعف الشديد الذي كانت تعيش فيه الأمه الإسلاميه. توفي ذلك السفاح سارق ذهب الكعبه والحجر الأسود سنه ٣٢٢ هجريه وبعد عده تهديدات من المسلمين للقرامطه أعادوا الحجر الأسود إلي الكعبه سنه ٣٣٩ هجريه.

زر الذهاب إلى الأعلى
WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com
إغلاق