أخبار عاجلة
الرئيسية / منوعات ومعلومات / نبذة عن حياة الفنانة “فايزة أحمد” في ذكرى ميلادها

نبذة عن حياة الفنانة “فايزة أحمد” في ذكرى ميلادها

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏لقطة قريبة‏‏‏كتبت دعاء سنبل

فنانة لقبت بـ كروان الشرق ،و ملكة الإحساس هي المطربة القديرة ” فايزة أحمد ” أسمها بالكامل ” فايزة أحمد الرواس ” ولدت في 5 ديسمبر عام ولدت في صيدا بلبنان 1930م،لكن الأب كان من أصل سوري ، عاد الأب إلى دمشق مع أسرته حيث نشأت وعاشت هناك في بداية حياتها .

“فايزة أحمد” تقدمت للإختبار في إذاعة دمشق لكن اللجنة لم تقتنع بها ولم توفق في الإختبارات ، سافرت”فايزة ” بعدها إلى حلب وتقدمت لإذاعة حلب ونجحت وتألقت ، وذاع صيتها فطلبتها إذاعة دمشق التي رفضتها من قبل و عادت ” فايزة “لتكمل مشوارها الفني ، وبات المسئول على تدريبها الملحن “محمد النعامي” و أصبحت” فايزة “مطربة معتمدة في إذاعة دمشق .

أنتقلت “فايزة “عندما إلى مصر ، و تقدمت للإذاعة المصرية في القاهرة و نجحت ، وبعدها حدث لقاء بينها وبين الموسيقار الراحل محمد الموجي ويعتبر هذا اللقاء نقطة فاصلة في مشوارها الغنائي، حيث شكلا ثنائي ناجح من خلال عدة ألحان أحدثت ضجة كبيرة في حينها ،وتعاملت “فايزة “مع كبار ملحني عصرها مثل كمال الطويل ، محمود الشريف ، محمد عبد الوهاب ، بليغ حمدي ورياض السنباطي .

لم تكتفي فايزة بالغناء لكنها خاضت تجربة التمثيل ودخلت عالم السينما وكان أبرز أفلامها أنا و بناتي ، ليلى بنت الشاطئ ، تمر حنة و منتهى الفرح .
لعبت فايزة دور البطولة في أوبريت مصر بلدنا على مسرح البالون .
“فايزة أحمد” حصلت على عدة جوائز و أوسمة منها درع الجيش الثاني و وسام من الرئيس التونسي “بورقيبة “.
من أبرز أغانيه: ست الحبايب ، حيران ، ياما القمر ع الباب ، تمر حنة ، تعالى لي يابا ، ليه يا قلبي ، يا الاسمراني ، حمال الاسية ، و قدرت تهجر ، رسالة من امرأة .

“فايزة أحمد” تزوجت من الموسيقار محمد سلطان ، واسفر هذا الزواج عن ولدين هم طارق و عمرو ، و قدموا ثنائي ناجح حيث قدم لها زوجها الحان أغاني أصبحت علامة في تاريخها مثل ،على وش القمر ، بالي معاك ، و ايوة تعبني هواك ، و أستمر زواجهما 17 عام ولكن حدثت خلافات وصلت للطلاق ، بعدها بفترة تزوجت ” فايزة” بالضابط “عادل عبد الرحمن” لكن طُلقت منه بعد فترة قصيرة ، ثم عادت مرة أخرى إلى محمد سلطان أبو أبنائها وكانت حينها تعاني من مرض سرطان الثدي ،وبعدها بفترة قليلة توفيت الفنانة “فايزة أحمد” في 21 سبتمبر عام 1982م، عن عمر يناهز 52 عام بعد صراعٍ مع المرض اللعين رحمها الله وغفر لها وأسكنها فسيح جناته .

https://arbstars.com

شاهد أيضاً

سر الرجل الذي باع كل مايملك من أجل مصر .

بقلم . مختار القاضي . محمد طوبار الشهير بالمستشار محمد طوبار رجل مصري بسيط ومستشار …

WP Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com