أخبار عاجلة
الرئيسية / منوعات ومعلومات / الملكه حتشبثوت أعظم ملكات الفراعنه

الملكه حتشبثوت أعظم ملكات الفراعنه

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏سماء‏ و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏مقال بقلم . مختار القاضي .
الملكه حتشبثوت من أعظم ملكات مصر في العصر الفرعوني ودره تاج مصر العظيمه حيث تعتبر من أقوي حكام مصر على مر العصور . إنها السيده الحامله للقب فرعون لاطول مده في التاريخ المصري القديم بين الفراعنه الإناث (٢٢ عاما) وأعتبرت فتره حكمها نقطه تحول محوري في تاريخ مصر القديمه وتشهد لها آثارها المعماريه الفريده بعظمه حكمها وإهتمامها بالثقافه والفنون فضلا عن مرحله الرخاء التي تميزت بها سنوات حكمها . كان ذلك في عام ١٥٠٨ ق. م ولدت في القصر الفرعوني وهي الإبنه الكبري للملك تحتمس الأول وكانت الخامسه ضمن اسره ملوك الثامنه عشر .

لا يتوفر نص بديل تلقائي.يعتبر الملك أحمس الأول صاحب الإنتصار العظيم في تحرير مصر من الهكسوس هو الجد الأكبر لحتشبثوت ومؤسس الأسره الثامنه عشره الفرعونيه التي تنتمي إليها الملكه حتشبثوت . الإسم الأصلي للملكه هو آمون حتشبثون ويعني خليله آمون المفضله على السيدات أو خليله آمون دره الأميرات . تزوجت حتشبثوت الملك تحتمس الثاني وهو أخوها على عاده الملوك الفراعنه ولم تنجب منه ولدا يخلفه على العرش . الملكه حتشبثوت كانت تعد من الجميلات وإنها أول من أرتدت القفازات لوجود عيب خلقي بيدها حيث كان لها سته أصابع كما بينت ذلك موميائها .

إنها أول ملكه فرعونيه حكمت مصر فقد كان زوجها تحتمس الثاني ضعيفا وربما كان مريضا الا أن إبنه تحتمس الثالث لم يكن كذلك فقد تآمر مع كهنه آمون للحيلوله دون تولي الملكه الحكم إلا أنها تمكنت من الحكم سنه ١٤٠٤ ق . م وقد رضي الشعب عن حكمها وعدالتها . حاولت الملكه تقليد الملوك في تماثيلها بارتداء الذقن الملكيه طبقا للاعراف الفرعونيه كما قصت شعرها وإستخدمت الذقن المستعاره وحاولت دائما أن تنسي إنها إمرأه بل كانت تشير إلي نفسها بضمير المذكر في محاوله منها ربما تحتوي الصورة على: ‏شخص واحد‏لإظهار قوتها أمام الشعب . تمكنت الملكه حتشبثوت من بناء جيش وطني قوي كما شهد عصرها نشاطا تجاريا كبيرا مع دول الشرق ورغم قوه جيشها وشهرته إلا انه لم تحدث أي حروب طوال فتره حكمها عدا بعض الحملات التأديبيه التي ارسلتها الي فلسطين والشام والنوبه والتي خرجت تحت قياده بن زوجها تحتمس الثالث بهدف التخلص منه على يد الأعداء .

تركت هذه الملكه خلفها اسرارا منها لغز المهندس سننموت الذي أنشأ لها معبد الدير البحري والذي منحته ٨٠ لقبا وقد وصل مقدار حبه للملكه بأن حفر نفقا بين مقبرتها ومقبرته مما يشير إلي وجود حاله حب قد جمعت بينهما فقد شهدت نهايتهما غموضا لايزال يشكل لغزا كبيرا حتي الآن . يعتقد البعض أن سننموت هو الذي شجع الملكه حتشبثوت على حكم البلاد بمفردها بعد أن كانت وصيه على إبن زوجها . توفيت حتشبثوت في ١٠ من الشهر الثاني لفصل الخريف عام ١٤٥٧ ق . م بعد أن ظلت في الحكم ٢٢ عاما ويقال إنها ماتت بعد إصابتها بمرض السرطان والسكري في سن ٥٣ عاما . بعد موت الملكه حتشبثوت حاول الملك تحتمس الثالث أن يدمر تماثيلها ويشوهها وبمحو إسمها من على آثارها ومنها معبدها الشهير ولا أحد يعرف هل ماتت مقتوله ؟ أم ماتت موته طبيعيه ؟ . ايا كان فقد تمكنت الملكه حتشبثوت من جعل مصر دوله قويه تتمتع بجيش حام لحدودها وتعيش في رخاء وإستقرار وتتمتع بعلاقات جيده مع دول الجوار بدبلوماسيتها الفائقه التي وضعت اللبنه الأولي لها .

https://arbstars.com

شاهد أيضاً

ابنة ترامب وحبيبها العربي في البيت الأبيض

كتبت/مرفت شحاتة بعد أن قابلت “حبيبها” الصيف الماضي في اليونان، نشرت تيفاني ترامب ابنة الرئيس …

WP Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com