أخبار عاجلة
الرئيسية / المتابعات / خطوط مترو أنفاق القاهرة

خطوط مترو أنفاق القاهرة

لا يتوفر وصف للصورة.اعداد حمدى احمد
ايام قليله ويتم الافتتاح الرسمى لمحطه الف مسكن ومحطه نادى ومحطه العرب بجسر السويس الان تشغيل تجريبى
ومترو أنفاق القاهرة
يعد أول خط مترو يتم تسييره في مصر والوطن العربي وقارة أفريقيا، كما يعد أحد أهم وسائل المواصلات في القاهرة.
فكرة إنشاء مترو الأنفاق ترجع لعهد الملك فؤاد الأول، عندما أرسل إليه عامل مصلحة السكة الحديد المهندس سيد عبد الواحد أول اقتراح لعمل المترو، ولكن اقتراحه تم تجاهله من قبل الملك ليغلق ذلك الملف ويفتح مرة أخرى بعد نجاح ثورة يوليو وتولى الزعيم الراحل جمال عبد الناصر، الذي طلب خبراء من فرنسا لإنشاء المترو، وضع الخبراء الفرنسيون تصورًا خاصًا بإنشاء شبكة من مترو الأنفاق تتكون من خطين : الأول بين باب اللوق وترعة الإسماعيلية بطول 12 كم، والثاني من بولاق أبو العلا إلى القلعة بطول 5 كم، حيث كانت تلك المناطق تمثل آنذاك مواضع الزحام المتوقعة في المستقبل.
ولم تكن الظروف الاقتصادية بعد حرب 1967 مناسبة لوضع مشروع مترو الأنفاق موضع الجد، وبالرغم من ذلك تم التعاقد مع بيت الخبرة الفرنسي الحكومي (سوفريتو) في 20 سبتمبر 1970 وتم التصديق على إنشاء هيئة مترو الأنفاق في عهد الرئيس الراحل أنور السادات في عام 1973 وتم تشغيله بعد تولي الرئيس محمد حسنى مبارك بالقانون رقم 113 لسنة 1983.
مراحل التشغيل
تم افتتاح الخط الأول بعد الانتهاء من ربط أحد خطوط السكك الحديدية السطحية الموجودة بالفعل والممتد من ميدان باب اللوق (عابدين) وحتي حلوان وبين خط حديدي آخر ممتد من ميدان رمسيس وحتي المرج وذلك عن طريق حفر نفق يربط بينهما لتفادي التخطبط العام للشوارع بمنطقة وسط القاهرة ويضم النفق 5 محطات هم الشهداء – (ميدان رمسيس) وأحمد عرابي وجمال عبد الناصر (محطة الإسعاف) وأنور السادات (التحرير) وسعد زغلول علي الترتيب من الشمال للجنوب. مع العلم أن هناك من بين تلك المحطات محطتان رئيسيتان هما الشهداء وأنور السادات حيث يمثلان نقطة الارتباط بين الخط الأول والخط الثاني الذي تم تنفيذه لاحقاً.
وتم تنفيذ الخط الأول على ثلاث مراحل:
المرحلة الأولى: رمسيس – حلوان وتم افتتاحها في عام 1987 بطول قدره 29 كم.
المرحلة الثانية: رمسيس – المرج وتم افتتاحها في عام 1989 بطول قدره 14 كم.
المرحلة الثالثة: استكمال الجزء الشمالي من الخط الأول وتم افتتاحها في عام 1999 بطول قدره 1,3

الخط الثاني

يمتد الخط الثاني من محطة شبرا الخيمة في محافظة القليوبية إلى محطة المنيب في محافظة الجيزة بطول حوالى 19 كم و20 محطة. ويوجد به محطتين تبادليتين مع الخط الأول هما محطتى الشهداء والسادات. يتكون الخط من جزء سطحى بطول 6 كم يحتوي على 6 محطات سطحية، وجزء نفقى بطول 9.5 كم يحتوى على 10 محطات تحت الأرض إلى جانب المحطتين التبادليتين.
المحطات
(المنيب، ساقية مكي، ضواحي الجيزة (أم المصريين)، الجيزة “محطة تبادلية مع الخط الرابع”، فيصل، جامعة القاهرة “محطة تبادلية مع الخط الثالث”، البحوث، الدقي، الأوبرا، السادات (التحرير) “محطة تبادلية مع الخط الأول”، محمد نجيب، العتبة “محطة تبادلية مع الخط الثالث”، الشهداء (رمسيس) “محطة تبادلية مع الخط الأول”، مسرة، روض الفرج، سانت تريزا، الخلفاوي، المظلات، كلية الزراعة، شبرا الخيمة).

الخط الثالث
والدولة المصنعة هى مصر بالتعاون مع الشركات الالمانية والتايوانية والايطالية ويتم الآن إكمال إنشاء الخط الثالث من المترو والذي سيمتد من العبور مرورا بالسلام الحرفيين مطار القاهرة الدولي حتى ينقسم إلى شقين أحدهما يصل إلى إمبابة ثم بشتيل والأخر يصل إلى بولاق ويمتد ليتقاطع مع الخط الثاني في محطة جامعة القاهرة كما ان سرعته القصوى تصل الى 80 كيلومتر بالساعة كما تم تشغيل بعض منه مكان الخط الثانى للمترو نظرا لنفس الخواص والمزايا المتشابهة فى الخطين فكلاهما فى نس الارتفاع ونفس السرعةوالخ….
يبلغ طول الخط الثالث حوالي 30 كيلومتر وقد تم وضع حجر أساسه في يوليو 2007 وتم تشغيل المرحلة الأولى منه (العتبة – العباسية) يوم 21 فبراير 2012 وتم تشغيل المرحلة الثانية منه (المعرض – الأهرام) 7 مايو 2014
المحطات
(مطار القاهرة، الشهيد أحمد جلال، السلام، الحرفيين، عمر بن الخطاب، قباء، النزهة2، النزهة1، نادى الشمس، ألف مسكن، ميدان هليوبليس، هارن، لأهرام، كلية البنات، الأستاد، أرض المعارض، العباسية، عبده باشا، الجيش، باب الشعرية، العتبة “محطة تبادلية مع الخط الثاني”، جمال عبد الناصر “محطة تبادلية مع الخط الأول”، ماسبيرو، الزمالك، الكيت كات، السودان، إمبابة، البوهي، القومية العربية، محطة الطريق الدائري، محور روض الفرج، التوفيقية، وادي النيل، جامعة الدول العربية، بولاق الدكرور، جامعة القاهرة “محطة تبادلية مع الخط الثاني”)

https://arbstars.com

شاهد أيضاً

حى الازبكية والدكتور مهران عبداللطيف

بقلم /سحر الشريف – على صبرى من سنين عدة كان حى الازبكية مليئا بالمشاكل فى …

اترك تعليقاً

WP Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com