أخبار عاجلة
الرئيسية / موضوعات تهمك / صالون 👈 عبير مدين / قرأت لك

صالون 👈 عبير مدين / قرأت لك

الكولا كمنتج .. لماذا طعمها يختلف من بلد لبلد؟ مع انها قد تكون لنفس العلامة التجارية أيضاً.

لاحظنا هذا الأمر في بدايات دخول كوكا كولا كانت غنية بالغازات لدرجة أنها تخرج من انفك، أما كوكا كولا التي نشربها اليوم غازاتها ضعيفة وحلاوتها زائدة عن الحد المعقول، لماذا؟

هناك وجهتي نظر.

1- عادة الشركات العالمية التي تصنع منتجات عالمية تقوم بما يعرف بدراسة السوق واستقصاء تفضيلات و ذوق الزبائن والبحث بشكل مكثف والمقارنات للوصول إلى التوليفة الأمثل التي تجعله منتج مقبول من قبل الأغلبية.

لنفترض أن لدينا منتج المشروب الغازي الكولا، تتوجه الشركات إلى الزبائن من مختلف الشرائح العمرية وتقدم لهم عدة نماذج، بعضها غازه أكثر، بعضها محلى أكثر، بعضها لونه مختلف .. إلخ وتقوم برصد ردات الفعل لأخذها بعين الاعتبار.

هذا الأمر يمكن أن نعتبره الحالة المثالية، وهو ما لا يحصل لدينا

2- تقوم الشركات بالتلاعب بمواصفات المنتج لتحقيق أكبر ربحية ممكنة من خلال الضغط على هيكل التكاليف بحيث تخفض من العناصر المكلفة ( كالغازات مثلاً ) وتزيد العناصر الأرخص ( كالسكر مثلاً) وبالتالي يكون المنتج في هذا البلد مختلف بالطعم عن البلد الآخر مع ان كلاهما كولا و كلاهما يعود لنفس الشركة !!

حسناً، لماذا لا تعاقب الشركة الأم المتلاعبين؟

ليس كل الشركات وكل المنتجات تضع شروطاً في تراخيصها تؤدي إلى سحب الترخيص والملاحقة، بالنهاية كوكا كولا لن تنضر سمعتها العالمية إلى حد ما من خلال تلاعب المصنع في بلد ما، بالعكس ما سيحصل هو انخفاض مبيعاته في حال التلاعب وتقديمه بجودة رديئة، أما المرخص فلن يتأثر سوى بالصورة الذهنية السلبية وهذا ما يعمل على تلميعه بشكل دوري من خلال اعلاناته، رعاياته .. إلخ.

https://arbstars.com

شاهد أيضاً

بالتعاون مع برنامج تعزيز ريادة الاعمال للدول الناطقة بالفرنسية “Confejes”

وزارة الشباب والرياضة تشارك بمسابقة التميز بالمغرب كتب/ مجدي فتح الله في إطار حرص وزارة …

اترك تعليقاً

WP Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com