الرئيسية / علوم وتكنولوجيا / أهم وأدق أسرار الفريق جلال هريدى رئيس ومؤسس حزب حماه الوطن

أهم وأدق أسرار الفريق جلال هريدى رئيس ومؤسس حزب حماه الوطن

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏يبتسم‏، و‏‏بدلة‏‏‏‏مقال . بقلم . مختار القاضي .

، نتوقف عند عطاءات مؤسس سلاح الصاعقة وهو أحد أصحاب العطاءات المتفردة، انها حكاية الفريق جلال هريدي.
اللواء جلال هريدي، وهو مؤسس سلاح الصاعقه في الجيش المصري حيث قال إن بداية تأسيس سلاح الصاعقة جاء بعدما زار قائد سلاح المظلات المصري في أوائل خمسينات القرن الماضي لمدرسة المشاة الأميركية وأعجب بتدريباتها التي من ضمنها التدريب على أعمال الصاعقة، وعندما عاد للقاهرة قام بارساله وكان وقتها برتبة ملازم ومعه الملازم أول نبيل شكري لمدرسة المشاة الأميركية لتلقي فرقة في الصاعقة.
وقد حاز الفريق جلال هريدي على اعجاب الأميركيين بسبب حرصه على التعلّم وكان وقتها عمره لا يتعدى العشرين عاما ونجح في الحصول على الفرقة بتفوق وتميز على جميع الوافدين الذين ذهبوا الى أميركا لتعلم فنون «الصاعقة».
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٢‏ شخصان‏، و‏‏بدلة‏‏‏وكشف عن أنه بعد عودته من أميركا اجتمع مع عدد من زملائه وعرض عليهم فكرة تكوين فرقة صاعقة وتم عرض الأمر على القيادات العليا في القوات المسلحة وبالفعل تمت الموافقة على انشاء مدرسة للصاعقة، وأن يكون هريدي هو كبير معلميها وكان عمره ساعتها ٢٧ عاما اي اصغر قائد سلاح في تاريخ الجيش المصري . بدأ الفريق جلال هريدي في انتقاء عدد من الضباط ليكونوا معلمين معه وكان أول مقر لمدرسة الصاعقة في منطقة تُسمى أبوعجيلة وكان الانضمام لها اختياريا وكان أبرز المنضمين لها الملازم ابراهيم الرفاعي .
وأضاف: دخلت فرقة الصاعقة العديد من المعارك، وكان أولها معركة بورسعيد وقت العدوان الثلاثي في العام ١٩٥٦ م وبعدما أظهروا بطولات في هذه المعركة تمت الموافقة على انشاء سلاح الصاعقة بشكل رسمي في العام ١٩٥٧ م لتتوالى البطولات بعد ذلك في حروبها باليمن وسورية وحرب الاستنزاف وحرب أكتوبر .
وأشار إلي أن معاناته بدأت مع الرئيس السابق جمال عبدالناصر عندما خيره بين وظيفة ملحق عسكري في الصومال، معتبرا أن الرئيس عبدالناصر كان يخشى قوات الصاعقة فقرر إبعاده واحالته الى المعاش .
مشيرا الى أنه صدرت ضده أحكام بالاعدام في سورية، ثم في مصر.
وقال، إنه كان في سورية في فترة الانفصال حيث كان قائدا للقوات في اللاذقية ووضع في سجن المزة وحكم عليه بالاعدام وأن زوجته استقبلت العزاء فيه لأنهم أذاعوا قرار الاعدام بتهمة محاولة قلب نظام الحكم، حيث تم اتهام ٧٠ ضابطا في عهد عبدالناصر، ه منهم حكم عليهم بالاعدام، ثم خفف الى السجن المؤبد . الفريق جلال هريدي من مواليد سنه ١٩٢٩ م وإسمه كاملا جلال محمود هريدي متولي وهو الأب الروحي لسلاح الصاعقه المصريه وكان قائد القوات المصريه والسوريه في محافظه اللاذقيه السوريه . عاصر جلال هريدي العدوان الثلاثي وحرب ١٩٦٧ م وحرب الإستنزاف وحرب ١٩٤٨ م . حصل الفريق جلال هريدي علي عده جوائز ومنها وسام الجداره الذهبي سنه ١٩٤٨ م ووسام الارز الوطني من لبنان كما حصل علي وسام الكوكب الأردني ونجمه الشرف العسكري . الفريق جلال هريدي هو مؤسس حزب حماه الوطن الداعم لمؤسسات الدوله وظهير سياسي مؤيد للرئيس السيسي وقد حصل حزبه خلال الإنتخابات البرلمانيه الأخيره علي حوالي ١٧ مقعد في مجلس الشعب وبذلك أصبح للحزب هيئه برلمانيه بمجلس الشعب وله تأثير كبير وواضح في الحياه السياسيه المصريه .

https://arbstars.com

شاهد أيضاً

وزير التعليم العالى ورئيس أكاديمية البحث العلمى يفتتحان افتتاح أعمال تطوير مكتب براءات الاختراع المصري

كتب شحاتة أحمد افتتح صباح اليوم الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي …

WP2FB Auto Publish Powered By : XYZScripts.com