أخبار عاجلة
الرئيسية / تكنولوجيا ومعلومات / في حياتنا اليومية أسماء الآلهة فرعونية الجزء الخامس 

في حياتنا اليومية أسماء الآلهة فرعونية الجزء الخامس 

لا يتوفر وصف للصورة.الكاتب / عايد حبيب جندي الجبلي

يويو ملك
يويو اسم ملكة مشتقة منها كلمة مناحة تقولها النساء الريفية عندما يدخلون الجنازة الريفية فيقولون يو يو جواري ويشيرون بالمنديل تعبيرا عن الحزن تعني الصراخ أو تنوح مثلما نقول نحن إنه عن شيء ما يعني من أجل العالم المحيط من حول القرية تعرف وتأتي من أجل العزاء يعزون في الفقيد وفيما بعد يجلبون النعش أو باللفظ الريفي الصندوق ويبكي ذويه من أبناء وأخوة والأقارب له ويقولون الدوم لله مثل الدوام لله يا فلان
وتنطق الكلمة بلفظ ثاني عندما يسمع أحد ما خبر ليس جيداً ويقول يوه يوه يوه معناه خبر مش كويس معناه باللغة العربية يا ويلي يا ويلي
لوت
لوت إلهة السماء فعلي المصري القديم مراقبة القمر يسمي الشهر القمري وعندما يأتي الشهر لم نر القمر في زهوه المنير ويختفي نهائياً يسمى مخنوق القمر بالمسمي الريفي المصري والأبناء تخرج بالمزمار والطبل والطار ( الرق ) ولو كان أحد ما لديه سلاح آلي يضرب به وتخرج الأبناء في الشوارع وتقول يا رب أرحم عبيدك يا رب الأمر بإيدك وهم يلفون شوارع القرية بكاملها ويجتمع الأطفال والكبار في القرية وهذه العادة فرعونية فكانوا يقولون للإله لوت إله السماء وهذه العادة سائدة لوقتنا هذا

الناموس
اسم الناموس عند الفراعنة فهو مسمي للتابوت أو الصندوق في ريف مصر أو الكرب أو معدية هذه الأسماء في كل الريف المصري بمختلف الأسماء لكن المعني واحد فهي حتى الآن في حياتنا اليومية فالناموس يشمل بيت الآخرة في الحياة ما بعد الموت عند الفراعنة من أجل القيامة للآخرة فهو يرمز لطريق الآخرة التي يخرج منها الجسد فكان يغطي بغطاء محكم من أجل لا يتواصل بالعالم الحاضر الذي تركه الميت في الحياة الدنيوية ويتقن الناموس من أجل أن يظهر في القيامة علي أجمل صورة وهيبته الملائكية
————————————————–
سينموت 
اسم من أسماء ملوك كان المسئول الأول عند حتشبسوت وقبره أسفل قبر الملكة حتشبسوت عند الفراعنة وهذه الكلمة تطلق عندنا نحن الريف المصري عندما يسأل أحد ما الآخر فلان مات يقول الأخر كلنا سنموت ولم يبق أحد علي الأرض حياً فهذه الكلمات مصطلحات من أسماء ملوك فرعونية ومن ثقل اللسان منزوع منها بعض الحروف والرجل أو المرأة المصرية القبطية أو الرجل القبطي الريفي لوقتنا هذا وينزع كلمات باللغة العربية لم ينطقها صحيح بالضبط من أجل اللغتين الهيروغليفية والقبطية ومؤخراً اللغة العربية علي مر العصور فدخلت المصطلحات اللغوية مثل اسم مينا موحد القطرين فيما بعد تسمى مينا من أجل القدماء المصريين اشتقوا الاسم من القلعة التي بناها وأطلق عليها منينافر وهي كلمة تعني الميناء الجميل أو الجدار الأبيض وفيما بعد سموها الإغريق منفيس أو طريق الكباش ثم أطلقوا عليها العرب منف وهي مصطلحات لفظية في مصر عاصرت ثلاث ديانات بل خمسة ديانات مصطلحاتهم العصرية آنذاك فرعوني ومصطلح قبطي ومصطلح إسلامي ومصطلح روماني الكلمة السائدة لوقتنا هذا ألا وهي عندما يقول شخص للأخر خذ هذه الورقة يقول الثاني وهو لم يرغب في أخذها بلها واشرب ميتها فتستخدم في الشعوذة عندما يقول المشعوذ خذ هذه الورقة وبلها واشرب ميتها أو يقول شخص ما فلان أبله مية هذا الاسم علي اسم إله أبلوا في العصر الروماني فاشتق المصطلح اللفظي متداني الأهمية بهذا الاسم علي مر العصور
————————–
أخاب
مثل كلمة أخاب اسم ملك من ملوك العبرانيين أخاب فعندما أحد يفعل شيئاً ما من الأعمال ولم يتقنه جيداً فيقول له الأخر فلان خاب أو خايب فلان طول عمره كله مصطلح يؤدي إلى الفشل مثل ما فشل أخاب أبن عمري وأخذ إيزابيل بنت كاهن بعل وإيزابيل رمز للشر لوقتنا هذا علي سبيل المثال واحد يقول للأخر في المشاجرة الشخص المتعدي للأخر وإذا بليتوا الشخص ماذا تفعل أنت ومن هنا تقوم المشاجرة
——————————-
البعر
و كلمة البعر مشتقة من الإله بعل وأخذوها المصريون لفظاً قبيحاً مثل ختى الحيوان مسمي البعر وهو ختى الماعز علي سبيل المثال عندما تأتي معزة في المكان النظيف في المنزل ويقول الرجل للمعزة امش من هنا لتبعري وتوسخي المكان مصطلح لوقتنا هذا سائر في المجتمع الريفي
————————————————
نبوت
مثل اسم نبوت الأزراعي وهذا الاسم اسم شخص يهودي اسمه نبوت الذي ظلمه أخاب أبن عمري وأخذ منه أرضه ظلماً بجوار قصر الملك أخاب ومشتق منها للآن النبوت وهو شائع في حواري القاهرة آنذاك أما في الريف اسمه الشمروخ أو العصاية أو خزرانة وأصبحت العصا أو النبوت رمزاً للقتل علي اسم نبوت وكان الفتوة يستعمل النبوت في القتل مثلما قتل ظلماً نبوت اليهودي من أخاب وتبلت عليه إيزابيل ظلماً وتهمته بأنه جدف علي الإله ورجمه اليهود وهم الذين صنعوا العصا واطلقوا عليها النبوت لانهم كانوا حرفيين آنذا
—————————————————————————–
مثل أسماء في حياتنا اليومية يهودية علي سبيل المثال كلمة ريمود المعروف بريمود التلفاز أو ريسيفر فهو اسم ريمود جلعاد مثل اسم شفاط اسم يهودي

خفرع
وكلمة خفرع فهذه الكلمة سائدة مثلما يقول لك شخص ما يا أخي خاف الله مع احترامي في التشبيه فاسم خفرع هو رابع ملوك الأسرة الرابعة فبدأ تدريجياً بالملك سنفروا وابنه خوفو وابنه جيد فراع وأخوه خفرع الذي بناء ثاني الأهرامات في الجيزة
———————————————————-
زوسر
الملك زوسر من أول الملوك الأسرة الثالث بناء الهرم وهو أقدم هرم في تاريخ مصر ومشتق من الاسم كلمة صرصور وهي حشرة معروفة تعيش في مياه الصرف الصحي وأيضاً الكلمة الأخر مثل السورسر وهو الذي يخرج من عقاب تحليل الدقيق وله اسم آخر ( النخالة ) وكلمة زوسر لها مصطلح آخر في مجتمعنا نقول فلان ده يزرزر يعني كثير الكلام ولأجل ذلك تسمى مسميات في عصرنا هذا باسم زرزور وكلمات كثيرة تشابه مثل نزور مكان أو فلان يزور هيكل
—————————————————————
أمنحوتب
نحن عندما نفعل شيئاً ما نسمي بسم ألله والقدماء المصريين كانوا عندما يقومون بعمل يسمون باسم المعبود لديهم باسم الإله أمنحوتب وقد كان إله المثقفين فهو المهندس الذي بنى هرم سقارة
—————————————————–
الملك خنت دجر 
كلمة أو لفظ استخدم فى مصطلح قبيح عند المصريين الريفيين لوقتنا هذا ويطلق علي الكلب عندما تريده أن يبتعد عنك وأنت جالس في مكان ما أو في منزلك بلفظ جر ويستخدم في شيء أخر عندما تجر شيء ما تقول للأخر جُر هذا والكلمة بمصطلح العامة للملك خنت دجر أو خنت (جر) هو فرعوني من الأسرة المصرية الأولى وهو غير معروف وقد حكم مصر حوالي سنة 3050 ق م وخلفه الملك حور عا وخلفه الملك دجت (وارجى) أما كلمة خنت فالكل يعرف المصطلح العامي ولا نريد تشبيه أو تقريب للكلمة
———————————-
الملك حور عحا
تشمل كلمتين بالعامية المصرية عندما يقول أحد للأخر علي شيء ولم يرغب في أخذه يقول الثاني أنت حر أو يقول للآخرين هذا الإنسان حر في طبعه والإنسان الحر هو الذي لا يتحمل الكلام الزائد وسرعان ما يتعصب بطبعه ومن الممكن أن يلفظ لفظاً غير لائق ( أي ألفاظ قبيحة ) ومن المحتمل أن يقول أحّا أو عحا وهذين اللفظين اسم الملك حور عحا وقد تحدث علماء جامعة أكسفورد عن الحاكم الأول في الحضارة المصرية القديمة الذي كان اسمه الملك الفرعون “حور عحا ” والذي حكم مصر الموحدة كأول ملك حقيقي يجلس عام 3100 قبل الميلاد تقريباً
———————————
الملك نعرمر أو نارمر
من مصر العليا “الصعيد” ملك مملكة الجنوب موحد مصر العليا فهذا الاسم مصطلح عامي بلفظ مستفز عندما تصيح لك و ترده الصياح للأخر نفس ما فعل فيك فيقول لك بالعامية ليه تنعر أو يأتي واحد من الخارج ويقول ليه ده بينعر أو ينعر وهي مشتقة من اسم الملك نعرمر فالكلمة لوقتنا هذا سائرة فيما بعد في القري المصرية اسم ملك من الملوك الفراعنة
————————-
مريت نيت
كلمة مريت تقول لشخص لم يرى شيئا من الأشياء الذي تفعل في غيبته يقول له الشخص أنت مريتش أو ما ريت إياك يرد الأخر بالعامية فيقول مريتش وعندما يروي له المتحدث يقول يا ريت ماريت ويعني باللغة العربية يا ليتني ما كنت رأيت هذا وهذه الكلمة عامة في مصر وهذا الاسم اسم فرعوني من الملوك المصريين القدماء
اسم دن
فهو يقال لشخص يسير كثيراً ولم يكف عن اللف في الشوارع فيقولون له بالعامية أنت مش بتبطل دن النهار كله أو بتلف الكلمة المرادفة لها فهذا الاسم اسم حاكم من حكام مصر القديمة والكلمة لوقتنا هذا سائرة
——————————-
عدج ايب
كلمة عدج مشتقة منها كلمة عدت من هنا أو كلمة ايب مشتقة منها عيب وهذه الكلمة في أنحاء الدول العربية ومشتق منها العديد في الريف المصري فالمرأة تقول للجارة عددي والعديد يفعل ويقال في الميتم عند النساء في الجلوس بعضهم مع البعض وهم ينوحون علي الميت علي سبيل المثال ” كنت فين يا وعد يا مقدر كنت في خزينة وبابها مسكر وأروح فين من الوعد المكتوب وراح مني المحبوب جيتك من بلاد بعيدة وعشت معاك أيام سعيدة كنت فرحانة معاك تملي وجا الموت وأخدك مني ” ويختلف العديد من قرية لقرية باختلاف الكلمات واللهجات المتنوعة بالمد فى الحروف ونسيبها وتنزيلها مثل لهجة المنيا تختلف عن سوهاج ولهجة بني سويف تختلف عن قنا ولهجة القاهرة تختلف عنهم كلهم وكل محافظة تختلف عن بعضها في النطق ففي سوهاج يقولون للصبي أنت ياد وفي المنيا يقولون أنت يا ويد وفي معرفة التوقيت تقول المنيا دلواقتي ومثلها بني سويف وهما متقاربتين في بعض المصطلحات أما سوهاج تقول دلواك وتختلف عنهم القاهرة فيقولون دلوأتي فالمصطلحات تختلف عن بعضها من محافظة لمحافظة ويتفقون علي أشياء قليلة في بعض المصطلحات فهنا يختلف العديد من محافظة لمحفظة
ويب مشتقة منها كلمة دابيب أو عايب أنزع منها العين تجدها ايب ومسمي شهر من شهور القبطية اسمه أبيب أنزع من حرف الباء يطلع معك ايب فهو اسم من أسماء الملوك من حكام مصر القدماء.

https://arbstars.com

شاهد أيضاً

سلحفاة كبيرة منقرضة تظهر من جديد

كتبت/ مرنا مجدي. بعد مرور أكثر من قرن، قال خبراء إن سلحفاة عملاقة كانت تُعتبر …

WP Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com