أخبار عاجلة
الرئيسية / ساحة رأي / الحروب سبب رئيسى فى فناء البشرية وتدعياتها على دول العالم النامى…

الحروب سبب رئيسى فى فناء البشرية وتدعياتها على دول العالم النامى…

بقلم:شريف سليمان

الحروب لها تعريفات كثيرة ومصطلحات علمية تتلخص فى، وتعريف الحرب يتوقف فى الأساس على نوع الحرب.

ومن اهم هذه الحروب.الحرب النفسية وهى تعتبر من اخطر الحروب فى العصر الحديث. حيث أصبح العالم قرية صغيرة فى إنتشار الاخبار والشائعات بطريقة سريعة مباشرة وغيرمباشرة ، وهناك مسميات كثيرة على سبيل المثال.
حرب وجود،حرب استنزاف ،حرب تحرير،حرب استقلال،
حرب طائفية ،حرب عصابات،وغيرها من المسميات وقد تخفى بعض المسميات خفايا ومصالح دول على حساب ومصالح دول اخرى.وهناك تعريف آخر
الحرب هي نزاع مسلح تبادلي بين دولتين أو أكثر من الكيانات غير المنسجمة، حيث الهدف منها هو إعادة تنظيم الجغرافية السياسية للحصول على نتائج مرجوة ومصممة بشكل ذاتي. قال المنظر العسكري البروسي كارل فون كلاوزفيتز في كتابه عن الحرب أنها “عمليات مستمرة من العلاقات السياسية، ولكنها تقوم على وسائل مختلفة.” وتعد الحرب هي عبارة عن تفاعل بين اثنين أو أكثر من القوى المتعارضة والتي لديها “صراع في الرغبات” ويستخدم هذا المصطلح أيضا كرمز للصراع غير العسكري، مثل الحرب الطبقية.
لا تعد الحرب بالضرورة أن تكون احتلالا أو قتلا أو إبادة جماعية بسبب طبيعة المعاملة بالمثل كنتيجة للعنف، أو الطبيعة المنظمة للوحدات المتورطة.
الحرب الأهلية هي حرب بين الفصائل لمواطني بلد واحد (كما هو الحال في الحرب الأهلية الأمريكية)، أو بشكل آخر هي نزاع بين دولتين تم إنشاؤهما من أصل واحد ومتحد سابقا. الحرب بالوكالة هي حرب تنتج عندما تستعين قوتان بأطراف ثالثة كبدائل لقتال بعضهم البعض بشكل مباشر.
وللحرب كيانها الثقافي وممارستها ليست مرتبطة بنوع وحيد من التنظيم السياسي أو المجتمعي. بدلا من ذلك، كما تمت مناقشته من قبل جون كيغان في تأريخه للحرب، فإن الحرب هي ظاهرة عالمية، وشكلها ونطاقها يحددها المجتمع الذي يقوم بها.تمتد سير الحرب على طول سلسلة متصلة من الحروب القبلية شبه العالمية والتي بدأت قبل التاريخ المسجل للإنسان، ثم إلى حروب بين المدن أو الأمم أو الإمبراطوريات.
بالمعنى العسكري المنظم، فإن المجموعة من المقاتلين ودعمهم يسمى الجيش على الأرض، ويسمى القوات البحرية في البحر، والقوات الجوية في الهواء. قد تجرى الحروب في وقت واحد على واحد أو أكثر من المسارح المختلفة. داخل كل مسرح، قد يكون هناك واحد أو أكثر من الحملات العسكرية المتوالية. وتشمل الحملة العسكرية ليس فقط القتال، بل أيضا الاستخبارات، وتحركات القوات والإمدادات والدعاية، وغيرها من العناصر. وهناك فترة من الصراع الضاري المستمر تسمى تقليديا المعركة، مع أن هذه المصطلحات لا تطبق على النزاعات التي تشمل الطائرات والصواريخ والقنابل وحدها، في ظل غياب القوات البرية أو البحرية. أيضا يوجد هناك العديد من الأفعال الأخرى التي يمكن اتخاذها بواسطة القوات العسكرية أثناء الحرب، ويمكن أن تشمل هذه الأفعال بحوث الأسلحة، والاعتقالات والاغتيالات والاحتلال، وقد تحدث الإبادة الجماعية في بعض الحالات.
وبما أن الجوانب الإستراتيجية والتكتيكية للحرب تتبدل دائما، فإن النظريات والمذاهب المتعلقة بالحرب غالبا ما تصاغ قبل، أثناء، وبعد كل حرب كبرى. قال كارل فون كلاوزفيتس: “إن لكل عصر نوعه الخاص من الحروب، والظروف الخاصة، والتحيزات المميزة.”
لا تقتصر الحرب على الجنس البشري؛ حيث ينخرط النمل في صراعات هائلة داخلية من الممكن أن توصف بأنها حرب، وقطيع الشمبانزي تتشارك وكأنها مجموعة حربية. ونظريا فإن الأنواع الأخرى أيضا تنخرط في سلوك مماثل، مع أن هذا لم يتم توثيقه بشكل جيد.
وقدتتاثر دول العالم الأكثر فقر من غيرها. بالسرعات الداخلية
حيث تلجأ بعض الدول فى الاستعانة بدول أخرى مما يواثر
على مستقبل وموارد الدول الفقيرة. وتلجاء بعض الجماعات
فى الاستعانة بدول قد يتم تدميرها على حساب الشعوب من أجل مصالح ضيقة..

https://arbstars.com

شاهد أيضاً

‫منظمة الحق:منح الصحافيين ، والمنظمات المصرية صلاحيات وحصانه يعزز دورهم في الدافاع عن الوطن

كتب. محمد نصاري ‫ ‫قال ” نبيل أبوالياسين ” رئيس منظمة الحق لحقوق الإنسان ، …

اترك تعليقاً

WP Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com