أخبار عاجلة
الرئيسية / تقارير ومتابعات / العلاقه بين الأمن القومي وحريه تبادل المعلومات

العلاقه بين الأمن القومي وحريه تبادل المعلومات

مقال بقلم . مختار القاضي .
لا يوجد تضاد بين الأمن القومي وحريه الوصول للمعلومات فالحقيقه إن حريه تبادل المعلومات من شأنها أن تحافظ على الأمن القومي . حق الوصول للمعلومات أساسه مصلحه الشعوب فلو هناك خطر علي الأمن القومي من نشر المعلومات فيمكن للأجهزه المعنيه حجبها وفقا لحريه تبادل المعلومات لكن هذا الحجب لابد أن يكون له معايير يحددها القانون بدقه .

ولايشترط أن يكون الحجب دائم ولكن يمكن تحديده طبقا لمده زمنيه معينه . هناك تعريفات كثيره ومختلفه للأمن القومي لكن التطبيق العملي في بلدان كثيره حول العالم أدي إلي إتفاق إن هذا التعريف مضمونه هو ضمان سلامه جميع المواطنين وحمايه حدود الدوله . هذه المعلومات قد تكون متعلقه بالخطط والعمليات والقدرات العسكريه التي لها أهميه خاصه مع كفاءه تنفيذ العمليات الإستخباراتيه التي لو انتشرت في وسائل الإعلام سيكون هناك خطر حقيقي علي نجاح تحقيقها ويمكن من خلال تسريب ونشر هذه المعلومات أن توجد صعوبه في حمايه البنيه التحتيه وضمان إستمراريه عمل مؤسسات الدوله بالإضافه إلي بعض العلاقات الدبلوماسيه التي تتعلق بالأمن القومي . هذا ليس معناه حجب أي معلومه تتعلق بالأمن القومي ولكن علي حسب فائده المعلومه فإن كان نشر المعلومه فائدته أكبر من حجبها فيتم نشرها حمايه لمصالح الدوله وإن كان نشر المعلومه ضارا بالمصالح العليا للدوله فيمكن حجبها ولكن لوقت محدد . هناك معلومات مثلا يجب نشرها وهي التي تتعلق بقضايا الفساد وإهدار المال العام أو المعلومات التي تكشف إنتهاكات ومخالفات قانونيه مثل مراقبه الإنفاق العام أو لضمان الصحه العامه للمواطنين .

هناك أيضا أختبارات الضرر التي من شأنها تحديد نشر المعلومات أو حجبها طبقا لنظريه النفع والضرر المحتمل وقابليه وقوعها . لذلك فإن كانت الجهه التي لديها المعلومات لم تستطيع أن تبرهن علي إمكانيه وقوع ضرر في حاله نشر المعلومه ففي هذه الحاله يمكن نشر المعلومات . بعض المؤسسات في عدد من الدول قامت بتطوير هذه المعايير وتطبيقها من حيث النشر أو الحجب للمعلومات ويكون فيها مقياس النفع أو الضرر هو شرط الحجب أو النشر للمعلومات .

الهند مثلا تمنع تصنيف أي معلومات بوصفها سريه طالما مصلحتها العامه أكبر من الضرر وكذلك في أوكرانيا لايجوز حجب المعلومات طالما ستحقق مصلحه عامه أكثر من الإضرار بالصالح العام . وبذلك نستطيع أن نقول إن الأمن القومي وتداول المعلومات ليسا ضد بعضهما البعض لأن الإتنين هدفهما واحد وهو حمايه المصلحه العامه أي مصالح الشعوب .

ربما تحتوي الصورة على: ‏‎‎شخص واحد‎, ‎‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‎‎‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏شخص أو أكثر‏ و‏هاتف‏‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‎‎شخص أو أكثر‎, ‎أشخاص يجلسون‎‎‏ و‏كمبيوتر محمول‏‏‏
https://arbstars.com

شاهد أيضاً

شباب مصر ٢٠٣٠ تُشارك وزارة البيئة في إنشاء ” وحدة السياسات التشاركية “

كتب شحاتة أحمد شاركت مبادرة شباب مصر ٢٠٣٠ وحدة السياسات التشاركية بوزارة البيئة اجتماعها التنسيقي …

اترك تعليقاً

WP Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com