الرئيسية / ساحة رأي / وحدتنا هي الأصل

وحدتنا هي الأصل

كتب:عبدالحفيظ موسى
نعم.. الوحدة الوطنية تحفظ كيان مصر ضد دعاوي الهدم والتمزق، فرغم كل المحاولات العديدة لتفرقة وشرذمة المجتمع المصري إلا أن كل هذا باء بالفشل الزريع نظرًا لتماسك كيان المجتمع المصري وتوحد كل أفراده تحت راية وطن واحد يجمعنا، لا فرق بين مسلم ومسيحي.

علي مر العصور ظلت مصر متماسكة حتي يومنا هذا بل علي العكس فلقد زاد الاحتلال القوام الوطني تماسكا وتوحدا تحت راية الوطن الحبيب.. فعلي تراب هذا الوطن العظيم سالت دماء المسلم والمسيحي من أجل رفعة وتقدم مصر.. ونبذ المجتمع المتماسك حروب التفرقة بين المسلم والمسيحي.. وعلي مر العصور كانت وحدتنا هي أصل تاريخنا وقوتنا.

وحينما نعود للماضي ونفتح ملفات بداية الفتح الإسلامي لمصر في عهد الخليفة (عمر بن الخطاب ) علي يد القائد (عمرو بن العاص) نجد أنه لم يجبر أحدا علي الدخول في الاسلام بالعنف أو الحرب بل أمنهم علي أنفسهم وعلي اموالهم وكنائسهم حاملا لمصر تسامح الاسلام الصحيح وحرية العقيده لكل أبناء مصر.

ولقد وصي رسول الله (صلي الله عليه وسلم) علي مصر وأقباطها حيث قال: قبط مصر أخوال وأصهار وهم أعوانكم علي عدوكم واعوانكم علي دينكم.

وقال أيضا رسولنا الكريم صلي الله عليه وسلم (من آذي ذميا فهو خصيمي يوم القيامة).

وللوحده الوطنيه تأثير علي الفرد والمجتمع فالمواطن المصري يشعر بالإنتماء والآمان والطمأنينة في ظل بلد ينعم بالوحدة الوطنية ومجتمع تنتشر فيه روح التسامح والمساواة في ظل وطن واحد ولذلك فإن أبناء هذا المجتمع الواحد دائما يواجهون أي عدو يحاول تهديد كيان هذه الوحدة متسلحين بشعار مصر (عاش الهلال مع الصليب).

للوحدة الوطنية أهمية كبيرة إذ أن أبناء الواطن الواحد يقفون جنبا إلى جنب لمواجهة أي عدوان خارجي أو تطرف داخلي، كما ان هذه الوحدة تقلل دائما من المشاكل داخل المجتمع حيث يسود المجتمع روح المحبة والمودة، كما تساهم هذه الوحدة في نهوض الوطن وتدفعه للتقدم والرقي تبعا لشعور المواطنين داخل هذا الوطن الواحد بالانتماء .

وبرأيي ومن أجل تحقيق مزيدٍا من الوحدة الوطنية يجب علينا نبذ التطرّف والعنف والإرهاب والتركيز علي مصلحة الوطن أولًا وأخيرًا وكذلك يجب علينا تربية ابناءنا عن طريق الأسرة والمدرسة علي حب الآخر وتقبله فهو جزء من نسيج الوطن.. وعلينا أيضا نشر روح التسامح وحرية العقيدة ونشر ثقافة الحوار وتقبل الآخر.

اختم مقالي بقول الله جل شأنه (واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا) وهذا الامر موجه للمسلمين بالتوحد والتماسك وبغض الفرقه والتشرذم فالوحدة الوطنية هي من أهم الركائز التي يقوم عليها الوطن وتجمع شمل أبناءه.. فكم من دول تفككت وانهارت تماما بسب الصرعات العرقيه والمذهبية لذا وجب علينا جميعا التمسك بوحدتنا وقوتنا لمواجهة أي خطر يواجه هذا الوطن الحبيب.. أدام الله تماسك هذا الوطن وحفظ الله مصر واهلها من كل سوء.

https://arbstars.com

شاهد أيضاً

التناقض البين ظاهر جليا 

كتب عادل شلبى التناثض البين ظاهر جليا فى كل ما نتناول من أدب ومن مقال …

اترك تعليقاً

WP Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com