تاريخ وذكريات

سر البطل الشرقاوي الذي صفع نابليون علي وجهه فتم إعدامه

مقال بقلم . مختار القاضي . ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏لقطة قريبة‏‏‏
إنه الشيخ سليمان الجوسقي بن محافظه الشرقيه الذي ولد كفيفا ودرس في الأزهر الشريف وكانت أقصى أمانيه أن يكون للعميان دورا في تنميه الدوله المصريه . حفظ الجوسقي بعضا من القرآن وكان وطنيا صرفا يعشق تراب الوطن كما كان ذو شخصيه قياديه لذلك إلتف حوله الكثيرون وأحبوه . تخرج سليمان الجوسقي من الأزهر الشريف فعكف علي جمع التبرعات لإقامه مشروعات للمكفوفين حتي يعملوا فيها ويكسبوا المال من عرق جبينهم .ربما تحتوي الصورة على: ‏‏٣‏ أشخاص‏

جاءت الحمله الفرنسيه إلي مصر سنه ١٧٩٨ م بقياده نابليون بونابرت وفعلت مع المصريين مافعلت من قتل وتعذيب وقمع والإستيلاء علي ثروات البلاد . سمع الشيخ الجوسقي بما فعله جنود الإحتلال الفرنسي في مصر فعكف علي تكوين فرقه من المكفوفين لمقاومه قوات الإحتلال الفرنسيه كما حث المصريين علي الجهاد والتصدي لهذا العدوان السافر علي الأراضي المصريه والتسلح بأي سلاح لمواجهه هذا العدوان من سكاكين وعصي وماشابه . تمكن الشيخ سليمان ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏ركوب على حصان‏‏‏الجوسقي من عمل خطه لاستهداف الجنود الفرنسيين وقتلهم عن طريق تخفي الشباب من المكفوفين في زي متسولين ثم إنتظار جنود الإحتلال لدي خروجهم من البارات ليلا وهم سكاري ثم قتلهم والفرار هاربين .

تمكنت هذه الفرقه من المكفوفين من قتل الكثيرين من الجنود الفرنسيين ومع تكرار حوادث القتل أمر نابليون بونابرت قائد الحمله الفرنسيه بإلقاء القبض علي قائد هذه المجموعه من العميان . وبعد البحث والتحري تم إلقاء القبض علي الشيخ سليمان الجوسقي .

قابل الجوسقي القائد الفرنسي نابليون بونابرت ودار بينهما حوار قدم خلاله بونابرت كافه الإغراءات للشيخ سليمان لكي يكف هو ومجموعته عن مقاومه الإحتلال دون أي جدوي وأثناء الحديث مد نابليون بونابرت يده لمصافحه الشيخ سليمان إلا أن الشيخ قام بصفع نابليون صفعه قويه على وجهه فغضب نابليون غضبا شديدا وسأله ماذا فعلت فريد عليه الشيخ قائلا إنها ليست يدي إنها يد الشعب المصري التي صفعتك على وجهك .

أمر نابليون بسجن الشيخ الجوسقي في سجن القلعه ثم تم تقديمه لمحاكمه صوريه حكمت بإعدامه .

قامت القوات الفرنسيه بالقاء الشيخ الكفيف من أعلي القلعه حيث سقط شهيدا ملطخا بالدماء ضاربا المثل الأعلي في الكفاح والتضحيه من أجل الوطن .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com
إغلاق