المرأة والطفل

وصفات بديلة للشامبو

كتبت/شادية محمد الوكيل

تعتقد الكثيرات خطأ أن الشامبو واحد من أكثر مستحضرات العناية الآمنة بالشعر، رغم أن التجربة الواقعية أشارت إلى أن العديد من أنواع الشامبو تحتوي على مادة السليكون التي تضر الشعر وتسبب جفافه، بالإضافة إلى السلفات الذي يقصفه ويفقده حيويته مع الوقت.

لهذا السبب جمعنا اليوم قائمة بأحسن الوصفات البديلة للشامبو لبدء اعتمادها منذ هذه اللحظة:أولاً: وصفة بديل الشامبو من البابونج
مكوناتها:
100جرام من أزهار البابونج
لتر ماء مغلي
تنقع أزهار البابونج بلتر الماء المغلي مدة زمنية لا تقل عن 15 دقيقة ثم تصفى بعد ذلك ويغسل بها الشعر.
من مزايا هذه الوصفة أن البابونج فيها يعمل كمضاد حيوي لفروة الرأس، كما يقوم أيضًا بدور البلسم الذي ينعم الشعر ويخلصه من التشابك.
ملحوظة: قد يكون للبابونج تأثير تدريجي يتعلق بتفتيح لون الشعر؛ لذا إذا كنتِ لا تفضلين حدوث أي تغيرات حتى وإن كانت طفيفة ابتعدي عن هذه الوصفة.
ثانيًا: وصفة بديل الشامبو من الزبادي وصودا الخبز
مكوناتها:
3 ملاعق كبيرة من اللبن الزبادي
ملعقة كبيرة من صودا الخبز
يخلط فيها اللبن الزبادي بصودا الخبز جيدًا، ثم يطبق الخليط الناتج على الشعر لمدة 20 دقيقة قبل الغسل بالماء الفاتر.أما اللبن الزبادي هنا فيقوم بدور ترطيب الشعر وإزالة القشرة، الأمر كذلك بالنسبة لصودا الخبز التي تساعد على تخليص الشعر من القشرة المزعجة والحكة المرافقة لها.

ثالثًا: وصفة بديل الشامبو من الموالح
مكوناتها:
2 ملعقة من عصير البرتقال
2 معلقة من عصير الليمون
2 ملعقة من عصير الجريب فروت
قشور برتقالة وليمونة
3-4 لترات من الماء
6 ملاعق من الصابون المبشور
تبشر قشور البرتقال والليمون أولاً في إناء معدني كبير مزود بـ3-4 لترات ماء موضوع بهذا الشكل على النيران. عند الغليان تضاف كميات عصير البرتقال، الليمون، الجريب فروت مع ملاعق الصابون المبشور إلى المكونات السابقة، حتى تذوب تمامًا ويبقى من الممكن إبعادها من البوتجاز.أخيرًا.

يترك المزيج على هذا الوضع يوم كامل ثم يستخدم من بعدها بنفس طريقة الشامبو العادي.
أيضًا تأثير هذه الوصفة لا يقل في الأهمية عما سبق تحديدًا بالنسبة لذوات الشعر الدهني المليء بالزيوت؛ وذلك لما لها من دور هام في تخليص الشعر من الدهون دون التسبب في جفافه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com
إغلاق