الرئيسية / ذكريات / حقائق غرق السفينه تيتانيك

حقائق غرق السفينه تيتانيك

مقال بقلم . مختار القاضي .ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏سماء‏، و‏‏محيط‏، و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏ و‏ماء‏‏‏
إستغرق بناء السفينه تيتانيك ٣ سنوات وتم تزويدها بكافه معايير السلامه والأمان وقد أطلقوا عليها لقب السفينه التي لا تغرق إلا أن السفينه لم تبحر سوى رحله واحده فقط كانت الأولي وأيضا الأخيره . يوم ١٠ أبريل سنه ١٩١٢ م كانت أول رحله للسفينه تيتانيك حيث إنطلقت السفينه من ميناء كوينزو بانجلترا في وجود آلاف من الأشخاص للإحتفال بتدشين السفينه التي إتجهت إلي الولايات المتحده وقضت فيها ٤ أيام بدون أي عقبات أو مشاكل في المحيط .

في نهايه اليوم الرابع وبالتحديد في منتصف الليل رصد برج المراقبه جبل جليدي هائل في مواجهه السفينه فقام بضرب أجراس الإنذار وأبلغ عن وجود الجبل . حاول الكابتن وطاقم السفينه الألتفاف حول الجبل الجليدي لتفادي الإصطدام به ولكن للأسف الشديد إصطدم الجبل بالسفينه مما تسبب في عمل ٦ ثقوب بجانب أسفل السفينه مما أدي إلي تسريب المياه للغرف السفليه التي غرقت تماما وبعدها بدأت مقدمه السفينه بالغوص في المحيط وخلال ساعتين و٤٠ دقيقه فقط غرقت تيتانيك وغاصت في المحيط وعلى متنها ٢٢٠٠ راكب نجا منهم ٧٠٠ شخص فقط ومات منهم ١٥٠٠ بسبب عدم وجود وفره في زوارق النجاه .

فريدريك فريد هو الشخص المسئول عن برج المراقبه الذي أكد الباحثين إنه لو أبلغ عن وجود الجبل الجليدي قبل دقيقه واحده فقط كانت سفينه الركاب تيتانيك سوف تنجو بركابها وتبتعد عن الجبل الجليدي وتنجو من الكارثه .

كما أكد الباحثين أيضا إنه على النقيض لو لم يري الجبل الجليدي لكانت السفينه إصطدمت من الأمام دون إحداث أي ثقوب بها لقوتها وقدرتها على إمتصاص الصدمه . الهيكل الخاص بالسفينه عباره عن شرائح من الحديد مثبته بمسامير برشام وإصطدام السفينه بالجبل الجليدي أدي إلي انفصال مسامير البرشام عن شرائح الحديد وخلق فجوات بها مما أدي إلي تسرب المياه بكم كبير إلي داخل السفينه .ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏ و‏ماء‏‏‏

من ناحيه أخري فإن العمال الذين شاركوا في بناء السفينه قد واجهوا مشكله في قله مسامير البرشام الجيده فاستخدموا مسامير أقل منها جوده مما تسبب في إنفصال الشرائح الحديديه عن المسامير أي أنه لو تم إستخدام المسامير البرشام الجيده كان يمكن تلاشي غرق السفينه التي كانت ستتحمل الإرتطام بالجبل الجليدي دون أي خسائر .

كان من المفروض أيضا أن يتواجد على ظهر السفينه ٦٤ قارب خشبي لهم القدره على إنقاذ جميع ركاب السفينه في حاله تعرضها للغرق ولكن حفاظا على الشكل الجمالي للسفينه ورؤيه البحر بصوره أفضل تم وضع ٢٠ قارب نجاه فقط مما تسبب في زياده عدد الضحايا .

كانت السفينه كاليفورنيا على بعد عده كيلوا مترات من السفينه تيتانيك التي أرسلت إليها إشاره إستغاثه وأطلقت إشارات ضوئيه ولكنها لم تستجيب لنداءات الإستغاثه بسبب عدم تصديقهم لأن تكون السفينه تيتانيك في خطر بسبب الدعايا الإعلاميه الواسعه التي واكبت إنطلاق السفينه . كلمه تيتانيك تعني المارد الجبار وسبب تسميتها يرجع إلي إقتناع مصممي السفينه باستحاله غرقها أو تعطلها والسفينه تم تصميمها من جانب شركه وايت ستار لاين لتكون منافسه للسفن الضخمه التي تنتجها الشركه البريطانيه كونارد لاين .

تفوقت السفينه تيتانيك على جميع سفن العالم من حيث الفخامه والضخامه وعدم القابليه للغرق حيث بلغ طولها حوالي ٢٧٠ متر وإرتفاعها ١٨ متر . كان على متن السفينه تيتانيك عدد كبير من المسافرين العرب وكان أغلبهم لبنانيين ومواطن مصري يدعى حمد حسان الذي نجي من الحادث .

الغريب إن قصه السفينه تيتانيك قام بتأليفها أحد الكتاب قبل وقوعها بحوالي ١٤ سنه ويدعي مورجان روبرتسون وأطلق عليها إسم العبث.

https://arbstars.com

شاهد أيضاً

حقيقه ملهم شعراء العالم (مولانا سيد العاشقين )

مقال بقلم . مختار القاضي . إني أتسائل من بين آلاف الأنا أي واحد منهم …

WP2FB Auto Publish Powered By : XYZScripts.com