الرئيسية / حوار وفضائيات / « آلاء » « الأولى » ثانوية عامة على مستوى إدارة مرسي علم

« آلاء » « الأولى » ثانوية عامة على مستوى إدارة مرسي علم

………….. و« السابع » على مستوى محافظة البحر الأحمر.ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٣‏ أشخاص‏، و‏‏أشخاص يبتسمون‏، و‏‏أشخاص يجلسون‏‏‏‏

البحر الأحمر : حنان عبدالله

النجاح والتفوق ثمار تعب كل مجتهد حقا “لكل مجتهد نصيب” مقولة صادقة فمن تحمل العناء والصعاب كى يحقق حلمه يصل اليه إذا أراد
ويحققه وبجدارة لان لديه اصرار على تحقيقه فهو يحقق نجاح غير مسبوق كل هذا بسبب الاصرار
فالنجاح والتفوق هي ثمار تعب كل مجتهد وكل انسان يطمح للنجاح والتفوق فمثابرتك وإصرارك وعزيمتك هي سر نجاحك وإصرارك سر تفوقك وهذا نجده مع شخصيتنا التى نتحاور معها ونترك لها العنان لترد على اسئلتنا لما وصلت إليه من تفوق. :

** الاول عرفينا بنفسك ؟ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏يبتسم‏، و‏‏جلوس‏‏‏‏

*** الاء كمال الدين مهران ،الحمد لله حصلت على المركز « الخامس »على محافظة البحر الاحمر و« الاول » على ادارة مرسى علم بمجموع «99.02% » ،

ولدت بمدينة اسيوط وعشت مع والداى فى مدينة مرسى علم وذلك نتيجة لانهما يعملان هناك وتلقيت التعليم الاساسى والثانوى بها ، ولكن فى الصف الثالث الثانوى اضطررت لان أقدم منازل وأرجع الى اسيوط وذلك حتى انتظم فى الدروس هناك نظرا لإفتقار مرسى علم للامكانيات اللازمة لهذه السنة وبالرغم من وجود بعض المدرسين الكفء فى مدينة مرسى علم ولكن ليس فى كل المواد لهذا ذهبت إلى أسيوط حتى أستطيع ان أجتاز هذه السنه بتفوق.

** من اول من أبلغك بالنتيجة ، وما كان شعورك حينذاك ؟

*** أول من ابلغنى النتيجة عمى مهران و معلمتى للكمياء بمدرسة مرسى علم الثانوية أ/ عفاف يونس فى وقت واحد وكان حقا شعورا لا يصدق وكنت ابكى من شدة الفرح وأهلى ايضا كانوا يبكون ايضا واحتضتنى امى فى وقتها وعمتى وبكينا جميعامن الفرحة وباقى عائلتى جاءوا مهنئين فرحين .ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٢‏ شخصان‏، و‏‏أشخاص يبتسمون‏، و‏‏أشخاص يجلسون‏‏‏‏

** كيف بدأت بذرة التفوق، ومتى بدأ مشوارك بالتفوق؟

*** لقد بدأ تفوقى عندما كنت فى الصف الاول الابتدائى وحصلت زميلتى حينها على المركز الاول بأعلى الدرجات وتم تكريمها من قبل المدرسة فمن وقتها علمت ان المتفوق ينال التقدير دائما فعملت على ان اجتهد حتى انال العام الذى يليه المركز الاول وبالفعل الحمد لله نلته واستمرت الاعوام تمر تارة احصل على المركز الاول وتارة احصل على المركز الثانى الى ان دخلت المدرسة الثانوية والحمد لله كنت دائما احصل على المركز الاول حتى الصف الثالث الثانوى والفضل فى تفوقى فهو لله عز وجل ثم لاهلى ولمدرستى التى دائما كانت تشجع طلابها بمكافأتهم المستمرة ولمعلمى فى مرسى علم فقد كان لهم الفضل فى اساسى وتفوقى فى السنة الثانوية ساهم فيه مدرسى اسيوط وذلك بعد فضل الله وفضل اهلى علي .

** كيف كانت دراستك في المراحل (الابتدائية، المتوسطة والإعدادية ، والثانوية ) وماالمستويات التي حصلت عليها في تلك المراحل بشكل عام؟ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٢‏ شخصان‏، و‏‏أشخاص يبتسمون‏، و‏‏أشخاص يجلسون‏‏‏‏

*** كنت فى الابتدائيه اعتمد على الدروس فى بعض المواد كاللغة العربية والانجليزية والرياضيات فقط وكذلك فى الاعدادية والصف الاول والثانى الثانوى وباقى المواد كنت اعتمد على مدرستى فقط اما فى الثالث الثانوى فكنت اعتمد على الدروس الخارجية فقط وكنت خلال المرحلة الابتدائية احصل على المركز الاول او الثانى غالبا وكذلك فى الاعدادية ولكن فى الثانوية كنت احصل على المركز الاول على ادارة مرسى علم على مدار الثلاث سنوات

** ما هو برنامجك الدراسي وعدد ساعات الدراسة، وكيف حصلت على هذا التفوق؟

*** كان برانامجى الدراسى هو ان اذاكر الدرس الذى اخذته اليوم و اهم شئ بالنسبة لى هو ان انهى الاسئلة المتواجدة معى على هذا الدرس حتى تثبت المعلومه لدى وكنت بعد ذلك اراجع على هذا الدرس على فترات متباعدة حتى يأت يوم الامتحان وهكذا فى كل المواد والدروس ولم اكن ادرس بعدد محدد من الساعات فكنت عندما انتهى من الدرس والحل ينتهى وقت المذاكرة وكان الفضل بعد الله لامى وذلك لانها كانت ترفض ان اساعدها فى المنزل او اى شئ مهما كانت مرهقة او تعبة وتوفر لى الجو المناسب للدراسة وتشجيع اهلى لى والمعلمين على هذا التفوق كان عامل مهم فى استمرارى فى هذا الطريق .

** وبالنسبة للدروس الخصوصية كان لكى فيهاّ نصيب ام ما موقفك منها وهل افادتك ؟

*** بالتأكيد الدروس الخصوصية بجانب المدرسة كان لها عامل مهم جدا فى مساعدتى ودراستى لم اكن اذهب اليها فى كل المواد ولكن بعضها مثل الانجليزية والعربية والرياضيات ولكن فى الصف الثالث الثانوى كنت اذهب الى دروس فى جميع المواد فى اسيوط مما ساعد فى حصولى على هذا المجموع و فى النهاية فقد كان هذا كله توفيق من الله .

** كيف ترعى تفوقك وتحافظى عليه. وبماذا تنصح زملائك المتأخرين دراسياً؟

*** كان من اهم العوامل فى ان احافظ على تفوقى هو هدفى الذى كنت اضعه لنفسى منذ الابتدائية وكنت اتمسك به يوما بعد يوم وهو الالتحاق « بكلية الطب » فكانت هى امنيتى انا وعائلتى والحمد لله لقد تحقق حلمى وسألتحق بها بإذن الله .وانصح زملائى والطلبة ان يضع كل منهم هدفا لنفسه ويدرس من اجل تحققيه حتى يستطيع ان يساعد الناس فى المستقبل وكما اننا فى عصر يهتم بالتعلميم والمتعلمين والمثقفين عليهم ان يجتهدوا لتحقيق اهدافهم ليصنع لنفسه مكانا فى المجتمع .

** من هي اليد البيضاء التي ساعدتكِ على التفوق؟

*** كانت اليد المسامهة فى تفوقى بعد الله سبحانه هم امى وابى على مدار مراحل دراستى وفى المرحلة الثانوية ساهمت عائلتى كلها بالتشجيع والدعاء وكنت اقيم مع عائلة امى فى هذه المرحلة فى اسيوط فكانوا يدعموننى كثيرا وتحملوا الكثير من المتاعب فى سبيل راحتى حتى خالى الذى كان متواجد فى مرسى علم فى هذا الوقت كان يتصل بى دائما ويملؤنى بالتفاؤل والامل وكل اهلى عامة دائما يدعون لى بالتفوق النجاح وكما ساعدتنى عمتى فى اللغة العربية والتفوق فيها وكلهم لاانكر فضلهم فى هذا التفوق .

** ماذا يعني لك التفوق. وما هي أصعب المواد الدراسية برأيكِ؟

*** التفوق هى خليط من الجد والعمل والاجتهاد مع علاقة قوية بالله وثقة به انه لا يضيع اجر من احسن عملا .ربما كانت اصعب المواد الدراسية بالنسبة لى هى الفيزياء وذلك لاننى لم استطيع ان اجد من يشرحها لى بطريقة جيدة لهذا كانت تسبب لى صعوبة ولكنى كنت احاول ان اتغلب على هذه الصعوبة بالحل الكثير فى هذه المادة ولكن باقى المواد كانت جيدة وخاصة اننى احب الاحياء والكمياء فلم اواجه صعوبة بها الحمد لله .

** هل التفوق متاحاً للكل. وهل يستطيع الطالب أن يتوقع نتيجته ودرجاته بدقة بحيث تكون متطابقة بالفعل مع النتائج الفعلية؟

*** بالتأكيد التفوق متاحا للجميع ولا يوجد شئ صعب بالجد والاجتهاد والاصرار ولكن مستحيل ان يأتى بالكسل حتى ولو كان للطالب نسبة ذكاء عاليه .لا اظن ذلك ربما هناك بعض الطلبة يستطيعون توقع درجاتهم بالتحديد ولكن ليس الجميع يستطيع ذلك .

** من هو مثلك الأعلى في الحياة؟

*** كان مثلى الاعلى على مدار سنوات دراستى كنت احب ان اكون مثلها فى تفوقها هى طالبة اكبر منى « ضحى ربيع » هى الان فى كليه طب الاسنان وكما كنت دائما اتمنى ان احقق ما حققه الدكتور مجدى يعقوب .

** ماهو دور الاسرة طوال سنوات الدراسة ؟

*** اسرتى لها الفضل بعد ربى فهى ساعدتنى بدور كبير طوال حياتى وهى مستمرة فى مساعدتى فقد كانت امى تحاول جاهدة ان توفر لى الجو المناسب للدراسة وترفض مساعدتى فى اى شئ فى المنزل كما كان ابى يوفر لى كل ما احتاجه من المصاريف والكتب والدروس و واصلوا دعمى حتى الثانوية وخاصة ان امى مدرسة فى مدرسة مرسى علم فقد واجهت الكثير من المتاعب حتى تحصل على الاجازة لتكون بجوارى وتعمل على راحتى فى اسيوط وقت الدروس فأتمنى ان استطيع ان ارد لهم ما فعلوه لى يوما ما .

** ما هو دور المدرسة فيما وصلت إليه والكادر التدريسي؟

*** المدرسة لها دور كبير فى ما انا فيه فمنذ الابتدائية وكنا نعتمد عليها بشكل كبير وان اخذنا دروس فى بعض المواد فالمعلمون ايضا فى المدرسة جيدون جدا كما انها دائما ما كانت تشجعنا بالمكافأت والتكريم للاوائل كل عام ويوجد العديد من معلمين متميزين وهم كان لهم الفضل على ولكن مازالت مرسى علم بحاجة الى مدرسين كفئ اكثر نظرا للزيادة فى عدد الطلاب كل عام وخاصة فى مرحلة الثانوية فهى تعانى عجزا فى المعلمين فهناك معلما واحد فى كل مادة فقط فى البلد فيضطر طلبة الثانوية الى السفر الى القصير او بلاد اخرى حتى يحصلوا على تعليم افضل نظرا لهذا العجز واتمنى ان يتم حل هذه المشكلة يوما ما .

** بعد أن حصلت على هذه النتيجة المفرحة، هل هناك من قدم لك هدايا بالمناسبة؟

*** نعم فقد كان لحصولى على هذا المركز وهذا المجموع فرحا لاهل مرسى علم كلهم وتوالت علينا الهدايا والتهنئة منهم جميعا ومازالوا حتى الان يهنؤننا ويباركون كما ان عائلتى قدمت لى العديد من الهدايا التى كانوا يوعدوننى بها وقام خالى وعمى ووالدى بتوزيع مشروبات فى البلد فرحا بهذا الخبر .

** ماهى الصعوبات التى واجهتك فى الدراسة هذا العام ؟

*** الضغط النفسى والقلق المستمر هو اصعب شئ فى هذا العام وكان يؤثر على بصورة سلبية فى الدراسة ولكن بفضل لله وبدعم اسرتى استطعت ان اكمل حتى النهاية وللاسف هذا التوتر والضغط هو ما يؤثر كل عام على طلبة الثانوية العامة لما نظرا لما يتحملونه من مسؤلية فى هذا العام .

– وتوجهنا الى الاسرة « الوالد والوالدة » بما انها تدين بالفضل لهما بعد الله سبحانه وتعالى .

** ماشعوركما عند سماع نتيجة آلاء » «وحصولها على هذا المركز ؟

*** الأم : كنت اثق فى الله خيرا وقبل ان تظهر النتيجة ببضع ساعات كنت ادعى ان يرضينا الله سبحانه برضاه وبما قسمه لنا وعندما علمنا بهذا المجموع الذى من الله علينا به اخذت ابكى واصيح من السعادة واقول الله اكبر ولله الحمد ويرجع هذا الفضل كله لله عز وجل وللدعوات الغزيرة من اخوتى وامى وابى واخى محمود ممدوح الذى اخذ يدعوا لنا طوال العام واخوت زوجى ومهما شكرت الله على نعمه لن اوفى حق الله علينا.

*** الأب : عندما علمت مجموع الاء وخبر فوزها بالمركز الخامس حمدت الله و كنت فى منتهى السعادة و ان الله سبحانه وتعالى حقق لها حلمها لانها بذلت مجهود كبير طوال العام و كانت من المتفوقين دائما والحمد لله على كل شئ واتمنى لها التوفيق دائما فى المراحل القادمة ان شاء الله .

** ثلاث كلمات شكر لمن تقولها؟

*** هذه الكلمات اقدمها لأمى وأبى وخالى وعائلتى كاملة وكل من ساعدنى وتمنى لى الخير يوما ما .

*** ما الحكمة التي تؤمن بها؟

*** هى آية من القرأن الكريم ” وعسى ان تكرهوا شئيا وهو خير لكم وعسى ان تحبوا شيئا وهو شر لكم ” هذه الآية جعلتنى اصبر على كثير من الاشياء كنت اريدها سابقا ولم احصل عليها وبعد ان مرت الايام رأيت عظمة هذه الاية حقا .

** ماهى امنيتك فى الحياه وما الكلية التى ترغبين الإلتحاق بها ؟

** اتمنى ان التحق بجامعة اسيوط ان شاء الله وذلك نظرا لانها من اكبر الجامعات على مستوى مصر وكما ان عائلة امى وعائلة ابى مقيمين فى اسيوط و سيدعموننى وقت دراستى ان شاء الله .
واتمنى ايضا ان يكرمنى الله فى كليتى ويجعلنى استمر على هذا المنوال و هذا التفوق حتى اكون عند التخرج انسانة نافعة للمجتمع والبلاد ان شاء الله .

** هل من كلمة أخيرة وماذا تحمل بين طياتها؟

*** ريد ان اقول فى النهاية ان الله هو من كتب لنا اقدارنا وانه اعلم منا حتى لو وضعنا فى طريق غير الطريق الذى كنا نريده فيجب ان نتيقن ان هذا الطريق هو الذى سيقودنا الى شئ افضل من ما كنا نتمنى لانفسنا ولكن الصبر هو الفارق بين انسان وانسان .

-وفى النهاية نشكر آلاء » على حديثها الشيق و طموحها الذى نتمناه فى كل اولادنا ونتمنى لها تحقيق ما تتمناه وتكون نفعا لبلدها .

https://arbstars.com

شاهد أيضاً

غانم يحذر من ذبح الاضاحى فى الشوارع و200 مرض يمكن أن يصيب الإنسان 

كتبت هدى العيسوى حذر الإعلامي محمد غانم من ذبح الأضاحى بالشوارع ، مؤكداً ان 200 …

WP2FB Auto Publish Powered By : XYZScripts.com