ساحة رأي

باسنت شاهين تكتب :الجنس و الحياه

للعلم و من العلم الجنس طبيعه بشريه و يؤثر على طبيعة الجسم و العقل فقد أحله الله و حرمه لما للتجربه من تأثير بتغيرات في كيمياء المخ و تأثيرات على انشطة الجسم الطبيعيه و احيانا على الحياه. توضيح جنسي و علمي بحت عن الغده النخاميه في الجسم و تحديدا في الراس و العقل حجم الغده النخاميه هو من حجم حبة الفاصولياء البيضاء و ليس كحجم حبة البازلاء كما هو متداول، الغده مسؤوله عن تنظيم الهرمونات الجنسيه للرجل و المرأه بجانب انها الغده الرئيسيه في الجسم ، الغده مسؤولة عن إفراز العديد من الهرمونات الاساسيه المسؤوله عن تنظيم العديد من وظائف الجسم الرئيسيه منها ضغط الدم و مستوى السكر و دقات القلب و تتحكم في اهم عمليه حيويه يقوم بها الجسم للحياه و هي الحفاظ على مستوى الماء فيه فهي مسؤوله عن احساس اللذه الصادمه للجسم و العقل و نقله الى النشوه لإعادة اتزان وظائفه و هي ايضا مسؤوله عن اخراج البول منه بتنبيه اجهزته الدماغيه.
ايضا مسؤوله عن الذاكره و النوم و الاستيقاظ وحالة تكوين العظام و الطاقه و التوازن و ذلك من خلال التحكم في الهرمونات العصبيه فيؤثر الجنس من الجانب الآخر على عمل هذه الوظائف بالقفزه المحفزه للعديد من الهرمونات للرجل و المرأه و يتزايد تأثيرها على المرأه مباشرة بعد ان تمارس الجنس الى الحمل و الولاده و قد يؤدي الاجهاض و الى توقفها عن القيام بوظائفها فجأه فالنزيف و قد يؤدي الى حدوث ما يسمى بالسكته النخاميه تؤدي الى الموت، و للرجل فإن الامراض التناسليه هي الاسوأ على الاطلاق و قد تودي بالحياه .اسم آخر يطلق على الهرمونات متداول بين الاطباء “المنشطات” .
و تمثل كلا من القصور و المتلازمات اخطر الامراض التي تؤثر سلبا على الحياه فالخلل في الغده النخاميه نادرا ما يتم تداركه كما ان الغده مسؤوله عن الامراض الوراثيه ايضا. تتمركز الغده في قاعدة الرأس تنقسم الى فصين امامي مسؤول عن انتاج للهرمونات و خلفي مسؤول عن اطلاقها و تخزينها و مع التحليل لهرمونات الغده كانت الجنسيه منها : Prolactin يحافظ على توازن الهرمونات الجنسيه في الخصيتين عند الرجال و افراز اللبن لدى النساء بعد الولاده . FSH يعمل على توجيه الحيوانات المنوية وينشط المبيضين لإنتاج أستروجين النساء . LH ينشّط إطلاق التستوستيرون عند الرجال و توجيه البويضات للنساء.

شاهد أيضاً

إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com
إغلاق