سياسة وبرلمان

متحدث البرلمان: الدور الرقابى ليس أستعراض عضلات على الحكومة

كتب: أحمد عصام

أكد الدكتور صلاح حسب الله المتحدث الإعلامى باسم مجلس النواب، أن الدور الرقابى لمجلس النواب ينطلق من فكرة البناء وتصحيح المسار وليس أستعراض العضلات على السلطة التنفيذية، وبطولات زائفة للسلطة التشريعية على حساب السلطة التنفيذية فليس هذا هدف البرلمان والهدف هو الدعم من خلال تصحيح المسار.

جاء خلال المؤتمر الصحفى الذى عقده اليوم الأربعاء، لاستعراض أنجازات البرلمان، خلال أنعقاد الأربعة الماضية من الفصل التشريعى الأول لمجلس النواب الحالى، بمناسبة أنتهاء دور الانعقاد الرابع.

وأشار المتحدث باسم مجلس النواب إلى أن هناك 901 سوال تم الأجابة شفاهة على 52 سؤالا والباقى كتابة، و 54 طلب مناقشة عامة، و 793 أقتراح برغبة.

وعن شئون العضوية قال إن هناك 22 طلبا لرفع الحصانة خلال دور النعقاد الرابع، و4 حالات خلو مكانهم للوفاة.

ولفت إلى أن البرلمان مارس الصلاحيات الدستورية من خلال التعديلات الدستورية، موضحا أن دور الانعقاد القادم لمجلس النواب والأخير سيشهد أقرار تشريعات مهمة وهى مشروعات قوانين الإدارة المحلية، وأنتخابات مجلس النواب، والشيوخ، والإجراءات الجنائية، وتقسيم الدوائر، ومباشرة الحقوق السياسية.

وأشار إلى أن قانون أنتخابات مجلس الشيوخ لم يحال إلى اللجنة المختصة لأن هناك وجهة نظر يدعمها الدكتور على عبدالعال رئيس المجلس وهى أن هذا القانون يحتاج إلى مشاركة القوى السياسية والمجتمع المدنى، لذلك جاء قرار أرجاء مناقشة مشروع القانون في دور الانعقاد الرابع لنتمكن من مناقشتة بشكل جيد ومستفيض فى دور الانعقاد القادم.

وأوضح أن البرلمان قام بـ 32 زيارة خارجية للجان النوعية، و 5 أجتماعات للجنة العامة، فضلا عن نشاط مهم للدبلوماسية البرلمانية لمواجهة أدعاءات الجماعة الإرهابية.

زر الذهاب إلى الأعلى
WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com
إغلاق