الرئيسية / مقالات وآراء / الإعلام السياسى وأثره على الفرد والمجتمع

الإعلام السياسى وأثره على الفرد والمجتمع

كتبه المستشار / مصطفى عبدالله

* أن دور الإعلام له دور فعال فى ايدلوجية الإنسان وبنائه باعتباره عضو يتعايش في المجتمع سياسيا واقتصاديا واجتماعيا .
* وسيما ان الإعلام السياسى له الاثر الاكبر نحو ذلك فهو يعتلى أعلى قمة الهرم الذى تدور حوله نوعى الإعلام الاقتصادى والمجتمعى .
الإعلام السياسى : ” هو الذى يهتم بالسياسة والحكم ويهدف إلى بث رسالته بهدف التأثير على الفرد والمجتمع ، ونشر ما تريده الحكومات والساسة ” .
* ولا بد أن يتميز الإعلام السياسى ” بالواقعية والحيادية ” ، ونقل صورة الواقع دون تزييف أو مبالغة أو تهويل ، مما يؤثر على الرأي العام ويوجهه نحو الطريق الخطأ ، أن يقف القائمون على الإعلام السياسى ، على نقل القضايا والأخبار السياسية دون تحيز لجهة معينة على حساب جهة أخرى ودون تشويه الخبر أو الحدث ، لأن ذلك يؤثر فى آراء المتلقين ، ويوجههم نحو اتخاذ قرارات خاطئة .
* ويجب أن يتحلى ” بالموضوعية والمصداقية والنزاهة واحترام المواثيق فى الإعلام السياسى ” ، فيجب عند الإعلاميين السياسين الذين ينقلون أخبار الحروب والمؤتمرات او اى حدث سياسى ، بدون تحريف وبموضوعية تامه تضع المتلقين فى قلب الحدث ،والتحري عن مصدر المعلومات الموثوق لأن المصداقية لها دور كبير وقوى فى ثقة الجمهور ، وبناء عليه يتم تكوين الرأى العام الصادق والحقيقى ، وأن يتم اختيار الوقت الملائم لنقل الخبر وسرعة نقله لحظة وقوعه منعا لتسرب الشائعات حوله .
* ان نزاهة الإعلاميين بشكل عام والإعلاميين السياسيين بشكل خاص أمر مهم ، لأن فساد ذمم الإعلاميين يأتي على حساب مهنتهم مع مراعاة مواثيق واتفاقيات العمل الإعلامى التى تحافظ شرف الإعلاميين وتدفعهم نحو أعلام صادق وأخلاقية يؤثر ذلك كله على آراء الجمهور .
* الإعلام السياسى هو المحور الرئيسى ، التى تقع عليه عبء توعية المجتمع سياسيا عبر وسائل الإعلام المختلفة مثل توضيح الدولة المدنية ، الحكومة ، الدستور ، المشاركة السياسية وآلياتها ، والفرق بين السلطات الثلاثة التنفيذية والتشريعية والقضائية ، والمفاهيم والمصطلحات السياسية والإعلامية ، حتى نرتقى بالثقافة السياسية للفرد والمجتمع وبناء أجيال ومجتمعات وطنية قادمة .

https://arbstars.com

شاهد أيضاً

قمة القمم 3 … بقلم/ عادل شلبى

 من نعومة أظافرنا وحتى ما وصلنا اليه من مراحل العمر الحاليه يزداد الاهتمام بكل المشاكل …

WP2FB Auto Publish Powered By : XYZScripts.com