الرئيسية / تقارير ومتابعات / هجوم على قلب شريان الحياة الإقتصادية بالمملكة العربية السعودية

هجوم على قلب شريان الحياة الإقتصادية بالمملكة العربية السعودية

كتب/ايمن بحر
اللواء رضا يعقوب المحلل الاستراتيجي والخبير الامني
أدى الى ردود فعل سريعة على المستوى العالمى، وأصبح من المحتم تحديد الفاعل وعقابه، الحوث يعلن المسئولية، والظاهر أن هذا الهجوم كان منسقاً ومنظماً ومعقداً ودقيقاً جداً، لا يستطيع الحوث بمفرده تنفيذه، وتظهر صور الأقمار الصناعية التى أظهرتها الولايات المتحدة الأمريكية حجم الدمار الناجم عن سبعة عشر ضربة على الأقل على منشأة أرامكو فى السعودية إثنان فى حقل خريص النفطى القريب، يتفق الخبراء أن الدقة تمثل تحسناً كبيراً للحوث، حيث تم إصابة خزانات النفط، ولا يوجد ضرر حول المنطقة التى أصاب بها الصاروخ الخزان حيث لديهم معلومات إستخباراتية دقيقة تشير الى وجود لاعب دولى لهذه الهجمات، يقول الحوث إنهم إستخدموا عشرة طائرات مسيرة لتنفيذ الهجمات من اليمن، لكن المسئولين الأمريكان يقولون تظهر نقاط التأثير من الجانب الشمالى الغربى للمنشآت حيث يصعب ذلك من اليمن، وبوجه راجح قدمت من أيران.
الطائرات المسيرة يصعب تتبعها بالرادار ويصعب تحديد مناطق الإطلاق، سابقاً قالت الأمم المتحدة أن أيران زودت الحويثين بطائرات مسيرة وصواريخ، وأيران تشكك فى هذه الأقوال، وأنها رد فعل الحوث، وتحديد المستفيد من هذا الهجوم يشير للفاعل.
قال المتحدث بإسم قوات التحالف أن الأسلحة المستخدمه فى الهجوم إيرانية الصنع، ولم تأت من اليمن، وجارى تحديد مناطق موقع الإطلاق الفعلى.
مصادر لـCNN: ترامب ينتظر قرار قادة السعودية للرد على إيران والبنتاغون أعدّ خطة، واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)—كشفت مصادر أن مسئولى وزارة الدفاع الأمريكية “البنتاغون” تلقوا أوامر لتحضير خطة “رد جزئى” ضد إيران، خلال إجتماع فى البيت الأبيض، الاثنين، وأضافت المصادر المطلعة على مجريات الملف، فى تصريحات لـCNN أن البيت الأبيض ينتظر قراراً من قادة المملكة العربية السعودية حول طبيعة الرد، قبل المضى قدما.
وحول التوقيت، قالت المصادر إن وزير الخارجية الأمريكى، مايك بومبيو، سيصل الى المملكة العربية السعودية، للتواصل مع القادة السعوديين، ولن يتم المضى قدماً بأى خطوة قبل عودة بومبيو لواشنطن حيث سيعقد إجتماع لفريق الأمن القومى للرئيس الأمريكى، دونالد ترامب.
من جهتها أعلنت وزارة الدفاع السعودية أنها ستعقد مؤتمراً صحفياً، لإعلان نتائج التحقيقات فى الهجوم الذى إستهدف معملين لشركة أرامكو النفطية السعودية فى منطقتى بقيق وخريص.

https://arbstars.com

شاهد أيضاً

مصر: مفاوضات سد النهضة وصلت إلى طريق مسدود

كتب /أيمن بحر صرح المتحدث الرسمي باسم وزارة الموارد المائية والري المصرية، السبت، أن مفاوضات …

WP2FB Auto Publish Powered By : XYZScripts.com