الرئيسية / مقالات وآراء / الشائعات والقانون

الشائعات والقانون

الكثير منا لا يعرف ما هي العقوبة في حالة نشر أخبار كاذبة .
والبعض يجلس خلف شاشة النت ومن أجل أن يخلق إشاعة أو يروجها لينشر فكر معين أو يهدف إلى تحقيق غاية معينة . جاهلا ما يترتب على ذلك .
لذا كان واجبا أن ننوه أن الأخبار الكاذبة التي تكدر الأمن العام جريمة يعاقب عليها القانون بالحبس والغرامة التي قد تصل إلى عشرين ألف جنيه . ويشترط أن يكون هناك قصد و سوء نية في الإضرار بالمصلحة العامة للوطن . حيث تنص المادة 118 من قانون العقوبات على ( يعاقب بالحبس مدة لا تتجاوز سنة وبغرامة لا تقل عن خمس آلاف جنيه ولا تزيد عن عشرين ألف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من نشر بسوء قصد أخبار أو بيانات أو إشاعات كاذبة أو أوراقا مصطنعة أو مزورة أو منسوبا كذبا إلى الغير إذا كان من شأن ذلك تكدير السلم العام أو إثارة الفزع بين الناس أو إلحاق الضرر بالمصلحة العامة.
ولكن هذا القانون يتم حاليا مناقشة مشروع جديد لتعديله طرح في مارس 2019,
حيث يقترح تعديل المادة إلى ما يلي ؛
مع عدم الإخلال بأية عقوبة أشد يعاقب بالسجن مدة لا تقل عن ستة أشهر ولا تزيد عن ثلاث سنوات كل شخص يثبت أنه وراء أو ترويج أو تجنيد أو نشر أي شائعة كاذبة وغرامة لا تقل عن عشرة آلاف ولا تزيد عن مائة ألف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين و تتضاعف العقوبة إذا ترتب عليها وفاة أو إصابة شخص أو أكثر بسبب هذه الشائعة .
كما جاء نص المادة الثانية بإنشاء جهاز لرصد الشائعات واتخاذ الإجراءات القانونية داخليا وخارجيا و إصدار بيان للرد عليها بمجرد ظهورها وانتشارها وهذا الجهاز تابعا لمجلس الوزراء .
ويضم في عضويته عضو من وزارة الدفاع وكذلك عضو من وزارة الداخلية ووزارة الخارجية ووزارة العدل و الاتصالات والمخابرات العامة والأوقاف والأزهر والكنيسة والمجلس الأعلى للصحافة والاعلام . ويصدر بتشكيله قرار من مجلس الوزراء.
وبذلك فإنه يجب على شخص أن يتنبه إلى خطورة الشائعات والتي من شأنها تضر بمصلحة الوطن .
كما أنه من الناحية الدينية لا يجوز لأي شخص نشر كلام عن أي شخص أو جهه دون التأكد من صحته .
ولكن للأسف الكثيرون لا يهتمون لهذا الأمر ولا كونه حراما . وينظرون على أنه كلام وخلاص. رغم تحذير رسولنا صلى الله عليه وسلم من الكلام دون تأكد وكثرة الكلام .
فقد قال في الحديث الشريف عندما سأله معاذ بن جبل هل يحاسب الإنسان على ما يقول . فقال صلى الله عليه وسلم ( يا معاذ أيكب الناس في النار يوم القيامة إلا حصائد ألسنتهم ) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.
بقلم / كواعب أحمد البراهمي

https://arbstars.com

شاهد أيضاً

مقبرة أردوغان هدية من ترامب

كتب عبدالحميدشومان لنمعن النظر في دور الرئيس التركي أردوغان في سوريا سيجد أنه كان طوال …

اترك تعليقاً

WP2FB Auto Publish Powered By : XYZScripts.com