الصحة والطب

أهم فوائد التبرع بالدم

مقال بقلم . مختار القاضي .ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص أو أكثر‏‏
تمكن الإنسان من صناعه كل شيئ تقريبا ولكنه حتي الآن لم يتمكن من صناعه الدم وبالتالي لايوجد حتي الآن دم صناعي رغم أن الدم هو سائل الحياه الذي لا يمكن الإستغناء عنه أبدا . في الحقيقة فإن هناك عددا من الفوائد الناتجه عن التبرع بالدم ومنها إن التبرع بالدم مفيد للقلب ويقلل من خطر الإصابة بالأزمات القلبيه بنسبه ٨٨ بالمائه حيث يتسبب التبرع بالدم في تكوين خلايا دم حمراء جديده أقل لزوجه . كذلك فإن التبرع بالدم يقلل من خطر الإصابة بمرض السرطان حيث يعمل الحديد علي زياده ضرر الجذور الحره ومع التبرع بالدم تقل مخازن الحديد بالدم وبالتالي يقل ضرر الجذور الحره التي تؤدي إلي الإصابة بالأمراض السرطانيه الخطيره .ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏جلوس‏‏‏

أضف إلي ذلك أيضا إن إثنان بالمائه فقط من حصيله التبرع بالدم تذهب إلي ضحايا الحوادث أما باقي الدم فيذهب إلي مرضي السرطان . فصيله الدم أو موجب هي الأكثر شيوعا وطلبا وهي تصلح لغالبيه الفصائل أي معطي عام لجميع الفصائل . تجديد خلايا الدم يستغرق أكثر من شهر وخلايا الدم الحمراء تحتاج لحوالي ٤ أسابيع إلي ٦ أسابيع حتي يتم تجديدها بالكامل لذا ينصح الخبراء بعدم التبرع بالدم مره ثانيه قبل مرور شهرين علي التبرع الأول .

لا يتوفر وصف للصورة.من أهم فوائد التبرع أيضا هو إن الإنسان يحرق طنا من السعرات الحراريه حيث يحترق أكثر من ٦٥٠ سعرا حراريا خلال ال ١٠ دقائق التي يستلقي فيها للتبرع بالدم أي مايعادل حوالي ٣٠ دقيقه من التدريب الشاق المتواصل في إحدى الصالات الرياضيه .

ينصح بعدم تناول الأسبرين قبل التبرع بالدم بثلاثه أيام لانه يعوق قدره الصفائح الدمويه علي العمل بشكل صحيح .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com
إغلاق