تاريخ وذكريات

الأمير عباس حلمي ” الثالث” في ضيافة كلية الآداب بجامعة عين شمس

كتب حسن الشامي

ينظم قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة بكلية الآداب جامعة عين شمس ندوة بعنوان: “الخديوي عباس حلمي الثاني والمتحف المصري” تحت رعاية الدكتور محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس، والدكتور نظمي عبد الحميد نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة والدكتور مصطفي مرتضي القائم بعمل عميد كلية الآداب ووكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب وإشراف الدكتور طارق منصور وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، وذلك يوم الخميس 7 نوفمبر 2019 الساعة الثانية عشر ظهرًا بقاعة المؤتمرات بالكلية.

وأوضح الدكتور مصطفي مرتضي القائم بعمل عميد كلية الآداب أن الندوة تقام بمناسبة مرور 125 عامًا على إنشاء المتحف المصري بالقاهرة وتستضيف فيها سمو الأمير عباس حلمي ويدير الحوار الدكتور ممدوح الدماطي وزير الآثار السابق.

جدير بالذكر أن الأمير عباس حلمي “الثالث” هو ابن الأمير محمد عبد المنعم ابن الخديوي عباس حلمي الثاني ابن الخديوي محمد توفيق ابن الخديوي إسماعيل ابن إبراهيم باشا، ابن محمد على باشا.

وتعلم بكلية العائلة المقدسة (الجيزويت) بالقاهرة، وعمل في مجال العقارات ووسيط تأمين حتى أصبح أحد أكبر وسطاء البورصة في المدينة مع شركة Grieveson Grant & Co، كما أصبح أول عضو أجنبي في بورصة لندن للأوراق المالية.

وقد قام بالعديد من الأنشطة الثقافية منذ عودته إلى مصر عام 1994، كرس الأمير عباس حلمي وقتًا كبيرًا للحفاظ على التراث المعماري لعائلته. كان له دور فعال في توفير الأموال اللازمة فيما بين 2004- 2008 لتجديد ضريح جده توفيق باشا وفي عام 2006، أسس جمعية أصدقاء قصر المنيل، التي تسعى إلى الحفاظ على قصر عمه الكبير الأمير محمد علي شقيق الخديوي عباس حلمي الثاني.

زر الذهاب إلى الأعلى
WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com
إغلاق