حوادث وقضايا

محكمة النقض: تأمر بوقف تنفيذ حكم قضى بفسخ عقد بيع على خلاف القانون

كتبت / سماح مكرم

– أمرت محكمة النقض بوقف تنفيذ الحكم الصادر من محكمة استئناف القاهرة بفسخ عقد بيع فيلا …….. في الطعن المقام من ماهر ميلاد إسكندر المحامى عن أحد عملاء شركة خليج السويس للتنمية السياحية.
– كانت شركة خليج السويس للتنمية السياحية قد أقامت دعوى بفسخ عقد بيع إحدى الفيلات بمنتجع وادي دجلة السخنة وقالت أن الطاعن اشترى منها فيلا إلا أنه امتنع عن سداد عدد من الأقساط رغم إنذاره، وأن العقد قد نص على اعتباره مفسوخاً من تلقاء نفسه إذا تأخر المشتري عن السداد… ونظرت الدعوى أمام محكمة أول درجة وقضت بفسخ العقد. واستأنف المشتري فقضت محكمة الاستئناف بتأييد حكم أول درجة.
– طعن ماهر ميلاد إسكندر المحامي بالنقض على الحكم وقال في أسباب الطعن أن الوكالة الصادرة من الشركة المدعية إلى محاميها وكالة عامة وطلب فسخ العقود يعد من أعمال التصرف وأنه يلزم أن تحرر بشأنه وكالة خاصة أو أن تتضمن الوكالة العامة النص عليه ومن ثم فأنه كان يتعين على المحكمة أن تقضي بعدم قبول الدعوى لخلو التوكيل المقامة بموجبه الدعوى من ذلك النص… كما أضاف ماهر اسكندر أن الاتفاق على أن يكون العقد مفسوخ من تلقاء نفسه إذا تخلف المشتري عن سداد أي قسط من أقساط الثمن في ميعاد وإن كان من شأنه أن يسلب القاضى كل سلطة في صدد الفسخ إلا أن ذلك مشروط بتحقق المحكمة من توافر شرط الفسخ ووجوب إعماله فإذا كان الدائن هو الذي تسبب بخطأه في عدم تنفيذ المدين لالتزامه أو كان امتناع المدين عن الوفاء مشروعاً وجب أن يتم التجاوز عن شرط الفسخ الاتفاقي. وأن الثابت أن سبب عدم وفاء المشتري بالمتبقي من الثمن هو عدم تنفيذ الشركة البائعة لالتزامها بتسليم المبيع في الميعاد ومن ثم فأن قضاء الحكم بفسخ عقد البيع جاء مخالفاً للقانون بما يتعين نقضه فقضت محكمة النقض بوقف تنفيذ الحكم المطعون فيه للخطا في تطبيق القانون.

زر الذهاب إلى الأعلى
WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com
إغلاق