مقالات وآراء

اين اختفى صناع السلام 2-2

اين اختفى صناع السلام 2-2
بقلم سفير السلام / اكرم هلال
عرضنا فى الجزء الأول ماذا يعنى السلام فى الاسلام والمسيحية واليهودية بصورة مبسطة وخلصنا الى أن السلام هو سلوك حيوى معيشى ينبع من قيم المجتمع واتجاهاته ويجب أن يربى عليه الأفراد منذ نعومة أظافرهم.
وفى هذا الجزء نستطيع أن نقول أن لمصر دور بارز فى استقرار السلام فى المنطقة فما من يوم من الأيام إلا ويدعوا رؤساء مصر إلى السلام والمؤتمرات العادلة أملاً فى هذه الأمنية وتحاول مرات ومرات, فمتى يأتى ذلك اليوم يوم التحرير وفجر الأمل والحرية حتى تنطلق الدول العربية فى ركب البناء والحضارة والتقدم . متى يتحقق قول الشاعر.
إذا الشعب يوماً أراد الحياة *** فلابد أن يستجيب القدر
وللسلام عدة أنواع منها: سلام الحروب, وهناك السلام مع الله، والسلام مع الناس، والسلام داخل النفس.
أمَّا السلام مع الله، فيكون بطاعتة وعبادتة، ذلك لأنَّ الإنسان الذي يبعد عن الصلاة والعبادة، إنما يُبرهِن عمليًا على أنه في خصومة مع الله. ولكي يصلح موقفه، ويكون في سلام حقيقي مع الله، عليه بالتوبة.
أمَّا السلام مع الناس، فله جانبان سلبي وإيجابي. ففي الجانب السلبي لا يدخل في صراعات واشتباكات وخصامات مع باقي الناس، ولم يحمل في قلبه حقدًا أو عداوة ضد أحد. أمَّا العُنصر الإيجابي في السلام مع الناس فيكون بالتعاون معهم، وبالحُبّ والمودَّة، وتقديم الخير للكُل، والحِرص على مشاعر كل مَن يتعامل معه…
أمَّا السلام داخل النفس، فيكون بالبُعد عن كل أسباب الاضطراب والقلق والخوف، مع الاطمئنان من جهة حياته الخاصة ومستقبله، والاطمئنان أيضًا على مُحبيه ومعارفه.
فالعاصفة تستطيع أن تهز شجر الخروع، ولكنها لا تهز السنديان أو أيَّة شجرة لها جذور قوية وعميقة في الأرض. لذلك كُن قوي القلب ولا تفقد سلامك أمام المشاكل والضيقات.
وهناك من يعد تحية العلم بين الطلبة سلاماً لذا أسميناه بالسلام الوطنى, فهى تجسد معنى الانتماء والوطنية وهما ما يدفعانا ايضاً للسلام فتحية العلم والسلام الوطني، ليست مجرد كلمات تُقال أو لحن يُعزف. إنما هما عنوان ورمز للهوية الوطنية، والسيادة الكاملة غير المنقوصة لتراب الوطن، وعشق الأرض وتجذر الامتداد الحضاري عبر فصول التاريخ، وتعبير واحد يتفق عليه أبناء الوطن للإعراب عن انضوائهم والتفافهم، وتفانيهم بالحب والعطاء والعمل من أجل رفعة ومجد وعزة الوطن وكرامته، ولسان حالهم يؤكد أنه لا يمكن التفريط أو التهاون في كل ما يمس هذا الكيان الشامخ في ضمائرهم.
أما سلامى الذي أحلم به لأكمل به منظومة السلام السابقة يمكننى أن أسمية بسلامى المجتمعى. فالسلام الذي احلم به هو ان يتم توظيف كل الكوادر المؤهلة لخدمة الوطن ليس بالولاء السياسي والانتماء القبلي أو الدينى أو العرقى . السلام الذي احلم به هو ان تُفعل المحاسبية والشفافية في كل مراحل ومؤسسات الدولة . السلام عندي ان يأتي كل الطاقم السياسي بعملية سياسية ديمقراطية ودورية. السلام عندي الا يجلس الرئيس في كرسي الحكم اكثر من ما بنص عليه الدستور فى بلادة أو أى عقد مجتمعى فيها. السلام عندي الحرية في التعبير والترشيح والانتخاب . السلام عندي ان أمارس حقي في المواطنة أن أصبح مواطن منتج ومبدع ومسؤول وفق القانون والدستور. . السلام عندي أن أجد صورتي معكوسة في مرآة الوطن ، أنا والاَخرين . السلام عندي ان أرى سرب كبير من الأطفال يذهبون الى المدارس المؤهلة في كل صباح، ويتلقون المناهج التي تساعدهم للتعامل مع مستقبلهم ، مناهج ترسخ ثقافة السلام والتعايش والإحتفاء بالتنوع . السلام عندي الأ نصاب بالإنفلونزا كل عام أى ” إنفلونزا ” أو نتكلف ملايين الجنيهات لعلاج الفيروسات وسائر الامراض التي من الممكن الوقاية منها . السلام عندي الا يهددني احد في حياتي ، بفصلى من عملى أو يقارن فعلى بوضعى المجتمعى ، السلام عندى هو اسرتي ، عملي ، رأيى ومشاركتي في كل التفاصيل الصغيرة والكبيرة فى بلدى. السلام عندي ان نزرع ونحصد في اراضي غير قابلة للايستيلاء عليهما من أصحاب النفوذ . السلام عندي ان يتم استخراج كل الموارد الغنية وان نستمتع بها الان والاجيال القادمة من بعدنا لا أن يحصل على مكاسبها 1% من تعداد الوطن. السلام عندي حسن الجوار مع الدول التي حولنا مبنية على التعاون الاقتصادي والتجاري والدبلوماسية السياسية الراشدة . السلام عندي ان أثق في اخي والا اخذله أبدا ، واشجعه في نجاحه واصحح له مساره عندما يخطئ . السلام عندى الا تهددني الدولة المجاورة بالحروب الغير متوقعة ، والا يفاجئني القادة بالتغول على احلامي وتحطيمها دون رحمة . السلام عندي هو الطرق المؤدية لكل محافظاتى أن تكون طرق ادمية تحافظ على أعمارنا ومعداتنا. السلام عندي المحافظة على البيئة والثروة الحيوانية . السلام عندي الصحة والتعليم والبحق العلمى السلام عندى الامن والحرية معاً . السلام عندي أن أتمتع بحماية الدولة في كل المؤسسات وان أعامل باحترام وكرامة . السلام عندي ان تختفي كل مخيمات النزوح واللجوء ويعود الناس الى مناطقهم آمنيين . السلام عندي ان يتوقف الفساد الاَن . السلام عندي نقل مقومات المدن الى الريف . السلام عندي أن يحتويني وطني ولا يضطرني للهروب للبحث عن ملاجئ أو هجره غير شرعية، السلام عندي حق وحياة ومشاركة . السلام عندي كل معاني السلام ، ولا أرضى سوى بحزمة السلام كاملة فمجرد التركيز على وقف اطلاق النار عندى يعني التخطيط لاندلاع حرب جديدة. كونوا السلام ، فكروا في السلام بكل ابعاده ، شارك في السلام القادم ، كل جزء منه بكل القيم والمهام الذي يجب ان ننفذها معاً . السلام عملية جماعية طويلة المدى فننفذها بصبر حتى يهنأ أولادنا بالسلام. فما أحوج كل إنسان منا إلى السلام والاطمئنان، لكي يستريح قلبه وفكره، ويشعر بالهدوء في حياته. قأين إختفى صناع السلام.

زر الذهاب إلى الأعلى
WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com
إغلاق