الرئيسية / أخبار مصر / ألكسندر نوفاك : كيف تفائل بخطوات أوبك المتفائلة به

ألكسندر نوفاك : كيف تفائل بخطوات أوبك المتفائلة به

بقلم لزهر دخان
ألكسندر نوفاك : كيف تفائل بخطوات أوبك المتفائلة به
تفائل روسي على طريقة نوفاك مرة أخرى يحدث. عندما عبر مهندس الطاقة الروسية الذكية في يوم أمس الجمعة 9 ديسمبر/كانون الأول 2016م عن( تفاؤله بإمكانية توصل الدول المنتجة للنفط إلى إتفاقية بشأن تقليص حجم الإنتاج(. ورد الكلام الذي إقتبسناه من روسيا اليوم. على لسان وزير الطاقة الروسية السيد ألكسندر نوفاك ..الذي كان قد قال للصحفين أيضاً ما تفاصيله:
( “أنا أنظر بتفاؤل إلى هذه الفعالية، وأعتقد بأننا سنتمكن من التوصل إلى إتفاقية”.) ولم يتوقف مهندس الطاقة الروسية. في السابق على محاولة إنقاذ أسعار النفط لصالح الدول المنتجة للنفط .سواءً كانت من أوبك أو من خارجها . وشارك في مواعيد ومناسبات ومنتديات ومؤتمرات. تعنى بالطاقة والبترول والغاز. و إستضاف أخرى مماثلة لها .وتمكن بما فعل رفقة مجموعة من وزراء الطاقة. لكل من الجزائر وإيران والسعودية وغيرهم من الوزراء .الذين لا يريدون الإستسلام لسوق نفط لا تحكمها قبضتهم الحديدية ..
وحسب خطط المهندس نوفاك سارت الأمور بدول منتجة للنفط إلى الأمام .ومن حسن إلى أحسن بعدما كانت من سيء إلى حسن. وكانت منظمة “أوبك” من أول المستفيدين .عندما توصلت في يوم 30 من الشهر الماضي . إلى قرار يقضي بتخفيض حجم إنتاج النفط إعتباراً من يوم 1جانفي يناير/كانون الثاني 2017م. المقبل . بمعدل 1.2 مليون برميل يومياً حتى 32.5 مليون برميل. وهذا كان بعدما أنجح ألكسندر نوفاك ، ونور الدين بوطرفة ، وخالد الفالح *. وهم وزراء النفط والطاقة في كل من روسيا والجزائر والسعودية على التوالي *مؤتمر الطاقة الدولي الذي عقد في الجزائر في أواخر شهر سبتمبر أيلول ..2016م
ويضاف إلى القرار المتفق عنه والمذكور أعلاه .ما جاء كقانون متفرع منه ويقضي أيضاً (بأن تقوم الدول من خارج “أوبك” بتخفيض حجم إنتاجها من النفط بمعدل 600 ألف برميل يوميا)ووجد نوفاك إلى جانب هذا القرار كمهندس يريد من سوق النفط أن يكون محكمة سياسية يتم فيها وبواسطتها الرد على الغرب المتحالف ضد روسيا . التي وافقت على الإنضمام للإتفاق بتخفيض إنتاجها بمعدل 300 ألف برميل يوميا.
وفي هذا العام لم يبقى لأوبك الكثير من الأعمال . و يبقى أمامها فقط الإجتماع الذي دعت إليه 14 دولة من خارج هذه المنظمة لحضور لقاء سيعقد في فيينا في يوم السبت 10 ديسمبر/ كانون الأول 2016م لمناقشة الإجراءات المطلوبة لتأمين إستقرار سوق النفط. وسيكون نوفاك وراء نجاح هذا الإجتماع حتماً . لأن المرحلة السابقة من فترة قيادته لوزارة الطاقة الروسية أثبتت أنه يستطيع قيادة أوبك كما يريد ويستفيد منها كما يريد .

 

https://arbstars.com

شاهد أيضاً

وزير الزراعة يبحث مع نظيرته البرازيلية التعاون الزراعي بين البلدين

كتب احمد سعيد استقبل الدكتور عز الدين ابوستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضي السيدة تريزا كرستينا …

WP2FB Auto Publish Powered By : XYZScripts.com