الصحة والطب

د رامي إسماعيل ونصائح لمرضي القلب

متابعه عبد الرحيم خير حسين حمد

أولا:.

يوصى لمريض القلب ومريض قصور الشرايين التاجية بالقلب ومريض ضيق شرايين القلب والمرضى اللذين يعانون من جلطات بالقلب أو الذبحة الصدرية أو ارتفاع بنسبة الكوليسترول بالدم، بنصحهم بتجنب التالي :

تجنب تناول اللحوم الدسمة أو السمينة والدهون المشبعة ، كالسمن و الزبدة والقشطة و اللية ، و يستعاض عنها بتناول اللحوم البتلو او صدور الفراخ ، او السمك افضل طبعا بكثير…
و يكون طريقة الطبخ مسلوق ، أو مشوي ، أو ني في ني ….

و يمكن استعمال زيت الزيتون او زيت الذرة او الزيت الحار ، وينصح بالاكثار خاصة من زيت الزيتون على السلاطة او مع الجبنة القريش .
وممكن كمان تناول معلقة زيت زيتون مع فص ثوم يوميا للتقليل من الدهون و الكوليسترول بالدم. …

ثانيا:.

بالنسبة لمرضى السكر او المرضى اللذين يعانون من زيادة في الوزن..

يجب الابتعاد عن الحلويات بأنواعها كالبسبوسة والزلابية والشيكولاتة والسكريات..

ويمكن التحلية بالعسل او السكر الدايت (اسمه في الصيدلية: أيزو سويت.)

ويمكن تناول الفاكهة أفضل بكثير من الحلويات، الفاكهة بجميع انواعها، بأي كمية ، ما عدا الفواكه المسكرة كالتين والمانجو والبلح والعنب،. تؤكل بكميات بسيطة.

وكذلك النشويات ، يقلل منها ﻷنها في النهاية تتحول أيضا الى سكر، النشويات مثل العيش والمكرونة والبطاطس.
،
ويمكن الاستعاضة عنها مثلا بالعيش السن، أو الافضل ، بالإكثار من السلاطة الخضراء بأي كمية بدلا من الاكثار من النشويات ، وده بيساعد على تقليل نسبة السكر بالدم وتقليل الوزن..

يجب تجنب تناول وجبات تقيلة بالليل، قبل النوم، ﻷن ده بيترسب داخل الجسم على هيئة دهون ،
موضوع مهم جداً، بالليل، العشاء يكون خفيف جدا، زبادي مثلاً أو جبنه قريش بزيت زيتون مثلاً ،حاف من غير عيش ، مع شوية سلاطة او كوب لبن من غير قشطة، او فاكهة مثلاً، ودي تكون آخر وجبة خفيفة بالليل.

ثالثا:.ً

بالنسبة لمرضى الضغط المرتفع ومرضى ضعف عضلة القلب والمرضى اللذين يعانون من هبوط في القلب او جلطات في القلب او الذبحة الصدرية أو مرضى قصور الكلي لابد من. …

التقليل من الملح ، ملح الطعام، عشان بيحتوي على صوديوم (كلوريد الصوديوم) وده بيرفع الضغط ويزود تراكم المياه داخل الجسم وفي الرئتين، ويسبب ضيق النفس والنهجان ، وكمان تراكم المياه في القدم ويسبب تورم القدم،،، يعني الاكل يكون ناقص ملح ، أو قليل الملح ، او بكمية ضئيلة خالص، ، حسب حالة النهجان وتورم الرجل، ويمكن الاستعاضة أحسن بالملح الطبي من الصيدلية و يسمى (ملح دايت أو ملح منخفض الصوديوم) بكمية بسيطة أيضاً ، أو يمكن التعويض أحسن بالليمون او الكمون او الخل أو الزعتر أو الفلفل والبهارات.
وكذلك الابتعاد عن المشروبات الغازية ، زي البيبسي و السفن و البيريل و الفيروز ، كل المشروبات الغازية ، حيث تحتوي على صوديوم أيضا، في صورة بيكربونات الصوديوم .. … ، وكذلك العصائر المعلبة ، زي جهينة أو بيور أو أي عصاير معلبة، عشان أيضا فيها بنزوات الصوديوم كمادة حافظة….
و يمكن التعويض بالعصائر الطبيعية في البيت طبعا افضل بكتير…
و يجب التقليل من الشاي و القهوة والنسكافيه والكاكاو، عشان فيها كافيين ، ممكن يسرع ضربات القلب..
و يمكن التعويض بالينسون او الكركديه و القرفة و الزنجبيل و النعناع و كل المشروبات الطبيعية…
ومرضى الأملاح أو حصوات الكلى ، يكثر من شرب الشعير ، من عند العطار ، و بقدونس ، وحلفا بر يغليهم أو ينقعهم ، مع شرب الماء بكثرة..

رابعا:.
ً
الحفاظ على الرياضة بانتظام وبالتدريج حسب الحالة.
على الاقل المشي نصف ساعة يوميا ، ويفضل في أول النهار بعد الفجر ممتاز جدا، أو ممكن آخر النهار..

وأخيرا:.
ً
الحفاظ على الاستيقاظ في وقت صلاة الفجر، و فيه أبحاث كتير أثبتت أن اﻹستيقاظ لصلاة الفجر بيقلل من ضغط الدم وضربات القلب ، و بيقلل كتير نسبة حدوث الأزمات القلبية والسكتات الدماغية وجلطات المخ بشكل كبير جدا…مهمة جداً صلاة الفجر في وقتها، مهمة جدا للقلب،،،

زي ما ربنا سبحانه وتعالى قال:

(الَّذِينَ آمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُمْ بِذِكْرِ اللَّهِ ۗ أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ ، الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ طُوبَىٰ لَهُمْ وَحُسْنُ مَآبٍ) [سورة الرعد : 28، 29] صدق الله العظيم

وأهم حاجة متنسوش الصدقات..

و زي ما قال رسولنا الكريم ،صلى الله عليه وسلم. :

{داووا مرضاكم بالصدقة} صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

والحمد لله رب العالمين….

مع تمنياتي الشخصية لكم ولكل المرضى بالشفاء العاجل…

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com
إغلاق