أخبار عاجلة
الرئيسية / الدين والحياة / حكاية سيد قومه رئيس الأوس

حكاية سيد قومه رئيس الأوس

كتب : سامي أبو الفتوح صادق
سعد بن معاذ, أسلم قبل الهجرة بعام على يد مصعب بن عمير، وكان عمره آن ذاك 31عام وتوفي يوم الخندق سنة خمس من الهجرة، وهو يومئذٍ ابن سبع وثلاثين عاماً شهد بدرا وأحدا والخندق، اهتز له عرش الرحمن .
كان سعد بن معاذ من أطول الناس وأعظمهم، وكان رجلاً أبيضَ جسيمًا جميلاً، حسن اللحية.
بعث رسول الله أول سفير في الإسلام مصعب بن عمير فنزل في بني غنم على أسعد بن زرارة ، فجعل يدعو الناس سرًّا، وينشر الإسلام ويكثر أهله. 
خرج رسول الله إلى بدر حتى إذا كان بالروحاء خطب الناس فقال: “كيف ترون؟” قال أبو بكر يا رسول الله، بلغنا أنهم بكذا وكذا. قال: ثم خطب الناس فقال: “كيف ترون؟” فقال عمر مثل قول أبي بكر، ثم خطب فقال: “ما ترون؟”, فقال سعد بن معاذ يا رسول الله، إيانا تريد؟ فوالذي أكرمك وأنزل عليك الكتاب ما سلكتها قط ولا لي بها علم، ولئن سرت حتى تأتي برك الغماد من ذي يمن لنسيرَنَّ معك، ولا نكون كالذين قالوا لموسى من بني إسرائيل: {فَاذْهَبْ أَنْتَ وَرَبُّكَ فَقَاتِلا إِنَّا هَاهُنَا قَاعِدُونَ} [المائدة: 24]، ولكن: اذهب أنت وربك فقاتلا إنا معكما متبعون، ولعلك أن تكون خرجت لأمرٍ وأحدث الله إليك غيره، فانظر الذي أحدث الله إليك فامضِ له، فصِلْ حبال من شئت، واقطع حبال من شئت، وسالم من شئت، وعادِ من شئت، وخذ من أموالنا ما شئت.

https://arbstars.com

شاهد أيضاً

نقابة المعلمين بنجع حمادي تحتفل بالمولد النبوي الشريف وندوه عن الحمله لترشيد المياه 

متابعة : ممدوح السنبسي الحملة الوطنية للتوعية الفكرية للإعلام السياسى بقنا بقيادة الاستاذه .إيمان ابراهيم …

WP Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com