الرئيسية / سياسة وبرلمان / في طريقه للنواب – “التوك التوك” في قانون المرور الجديد

في طريقه للنواب – “التوك التوك” في قانون المرور الجديد

كتب وليد صبري حكوم

بعد اقارا مجلس الوزراء لقانون المرور الجديد وانتظار الموافقه عليه من مجلس النواب …نتحدث عن وضع التوك توك بالقانون.

شمل قانون المرور الجديد بعض الظواهر المرورية المستحدثة مثل “التوك التوك”، ووصفها بـ”مركبة معدة لنقل الأفراد بالأجر ويتم قيادتها برخصة مهنية وترك للمحافظين تحديد خطوط سيرها” .

وأشار القانون أنه يمنع سير «التوك توك» بعواصم المحافظات والشوارع والطرق الرئيسية.

واشترط القانون أن تحمل كل مركبة أثناء سيرها لوحتين معدنيتين تصرفهما إدارة المرور المختصة، بعد إتمام إجراءات الترخيص، وأداء تأمين عنهما، ويحدد وزير الداخلية بقرار منه شكل اللوحات والبيانات التي تتضمنها، وعلامات تأمينها ومدة صلاحيتها، وأماكن تثبيتها علي المركبة، وقيمة التأمين الذي يؤدي عنها بما لا يجاوز مائتي جنيه.

وأوضح أن هذه اللوحات ملك الدولة وتختم بخاتمها، ولا يجوز الترخيص بغيرها أو تثبيت لوحات أخري عليها وإلا تضبط وتصادر إداريًا.

ويجب أن تكون اللوحات ظاهرة دائمًا، وبياناتها واضحة، بحيث يمكن قراءتها من بعد مناسب، وتثبت إحدى اللوحتين في مقدمة المركبة والثانية في مؤخرتها في المكان المخصص لتثبيتها، أما المركبة المقطورة ونصف المقطورة فيكتفي بتثبيت لوحة واحدة في مؤخرتها، ولا يجوز تغيير مكان تثبيت اللوحات.

وبقانون المرور الجديد: مصادرة “التوك توك” حال سيره بدون لوحات معدنية

ويتم رد مركبات (الدراجات البخارية، التوك توك) التى يتم تسييرها بدون ترخيص أو تحمل لوحات غير منصرفة لها إلى مالكها بعد ترخيصها، وفى حالة مرور ثلاثين يوماً دون ترخيصها تحكم المحكمة بمصادرتها

https://arbstars.com

شاهد أيضاً

تمرد البرلمان ترفض استبعاد أصحاب المعاشات من دعم التموين

اكد صبري عبدة جاد منسق عام تمرد البرلمان إن المعايير التى وضعتها وزارة التموين لغير …

WP2FB Auto Publish Powered By : XYZScripts.com