أخبار عاجلة
الرئيسية / منوعات ومعلومات / حقائق مذهله وصادمه لا يعرفها أحد عن الاثريين في مصر

حقائق مذهله وصادمه لا يعرفها أحد عن الاثريين في مصر

كتب . مختار القاضي .
الاثريين هم خريجي كليات الآثار المختلفه وكليات الاداب تخصصات اثار مصريه ويوناني روماني واثار إسلاميه وترميم وصيانه الآثار وجميعهم يعملون ضمن المجموعه النوعيه لوظائف الآثار . هناك حقائق مذهله وخطيره عن الآثريين لايعلمها الكثير من العامه بل وكثير من المثقفين الا وهي ان عمل الآثار هو عمل ميداني يعمل فيه الآثريين تحت ضغوط وأخطار كثيره وكبيره مثل العمل في مناطق نائيه ومتطرفه وبعيده عن العمران في الجبال والوديان وقاع البحار والانهار والصحراء مما يعرضهم للغرق وضربات الشمس وامراض الحساسيه .
ان عمل الاثري في الصحراء يعرضه للدغات العقارب والثعابين والحيات وهجوم الحيوانات البريه كالضباع والذئاب كما ان اصابه الاثري بعض العقرب او الحيه او الثعابين اثناء عمله قد يعرضه للموت بفعل عدم وجود ترياق لهذه السموم ضمن حقيبه اسعافات البعثات الآثريه المصريه والاجنبيه . ان الاثري لا يستعمل البرفانات او العطور اثناء عمله حتى لا يتعرض للدغات النحل والحشرات السامه التي تجذبها الروائح النفاذه لهذه العطور .

كذلك يتعرض الاثريين من متخصصي الترميم للإصابه بأمراض العقم والمياه البيضاء وضيق التنفس بسبب تعرضهم لابخره المواد السامه المستخدمه في ترميم الآثار مثل الفورمالهايد والفورمالين كما تعرض الكثير منهم للموت بفعل سقوطهم من اماكن عاليه فوق السقالات اثناء العمل في الترميم الدقيق والمعماري . كذلك نجد ان الكثير من الآثريين معرضون للقتل ايضا بفعل تصادف وجودهم مع لصوص الآثار والمهربين في المناطق الأثريه .

الاغرب من ذلك ايضا ان الاثريين يتقاضون اقل وادني الرواتب وبدلات السفر والحوافز ولايحصلون الا علي القليل النذر من المكافآت كما انهم محرومون من التكريم والتقدير من الدوله الا في حالات نادره جدا . بالإضاقه ايضا الي ان الأثريين مسئولون عن حمايه المناطق الاثريه ولديهم حق الضبطيه القضائيه ومسئولين ايضا عن منع التعديات علي المناطق الاثريه وازاله التعديات والقيام ببعثات الحفائر والترميم والبحث العلمي والتوثيق والتسجيل للاثار المكتشفه .

الغريب ايضا ان الكثير من الأثريين قد لقوا حتفهم نتيجه الامراض الخطيره وسوء الرعايه الصحيه والإجتماعيه وعدم توفر امكانيات العمل مثل امراض السرطان والكبد والسكر والجلطات الدماغيه والكثير منهم لقي حتفه أثناء الخدمه . كذلك فأن وزاره الآثار الان مسئوله عن حمايه اعظم حضاره علي مر التاريخ الإنساني وهي الحضاره المصريه علي مختلف العصور بدايه من العصر الفرعوني مرورا بالعصر اليوناني الروماني فالعصر الإسلامي . الحقيقه الصادمه ايضا ان وزاره الاثار حاليا مديونه لوزاره الماليه بأكثر من مليار جنيه وان هناك مطالب بضم ميزانيتها للموازنه العامه للدوله دون اي استجابه من وزاره الماليه .

الغريب ايضا إن العاملين بالآثار يتعرضون حاليا لظلم كبير بسبب حرمانهم من علاوات الحد الادني والأقصي للاجور وكذلك علاوه ٢٠١١ ومحرومون من الحافز المكمل والرعايه الصحيه ومكافاه مناسبه في حاله نهايه الخدمه وضعف كبير في صندوق الرعايه الأجتماعيه . وللاسف الشديد لم تقوم الدوله حتى الآن بحمايه ورعايه هذه الفئه وتحسين احوالها المعيشيه .

https://arbstars.com

شاهد أيضاً

كاليجولا الطاغيه الذي كرهه شعبه وقتله حراسه

بقلم . مختار القاضي . الامبراطور جاليوس يوليوس قيصر الذي حكم روما من ٣٧ م …

WP Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com