تاريخ وذكريات

أهم وأشهر الأماكن السياحيه والأثرية بمحافظه الفيوم

مقال بقلم . مختار القاضى .ربما تحتوي الصورة على: ‏‏منظر داخلي‏‏
تعتبر الفيوم من أغنى المحافظات المصريه بالمناطق السياحيه والتاريخيه والمحميات الطبيعيه ويطلق على الفيوم إسم مصر الصغرى وذلك لتعدد البيئات فيها من الفلاحين والحضر والبدو والصيادين وجميعهم يتعايشون مع بعضهم البعض فى وئام وود كبيرين . وهناك الكثير من المعالم الأثرية والسياحيه التى تشتهر بها محافظه الفيوم منذ عصور ماقبل التاريخ مرورا بالعصر الفرعونى فالعصر اليونانى الرومانى ثم العصرين القبطى والإسلامى بالإضافة إلى المحميات الطبيعيه الرائعه .

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏ومن أهم المحميات الموجوده بالفيوم هى محميتى قارون والريان وهى محميات طبيعيه تحوى بقايا متحجره لفيل الفيوم القديم والتماسيح وغيرها من الحفريات بالإضافة إلى وادى الحيتان وجبل النهود والتى كان يمر بها سباق رالي الفراعنه منذ عده سنوات . ومن أهم المعالم الأثرية فى محافظه الفيوم أيضا والتى تلقى الكثير من الإعجاب لدى السائحين العرب والأجانب أهرامات هواره واللاهون وهرم سيلا وكلاهم مشيد من الطوب اللبن ويرجعان إلى عصر الدوله الوسطى بالإضافة إلى مدينه ماضى الأثرية التى تحتوى على المعبد الوحيد الباقى فى مصر من عصر الدوله الوسطى وهو معبد صغير به طريق يقف على جانبيه أسود رابضه منحوته من الحجر الجيري وقد شيد هذا المعبد الملك إمنمحات الثالث ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏سحاب‏، ‏سماء‏‏ و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏وأكمله من بعده الملك سنوسرت الرابع وهذه المنطقه تعتبر متحف مفتوح وقد عمل بها البعثات المصريه والإيطالية . يوجد بمحافظه الفيوم أيضا متحف آثار كوم أوشيم الذى يتكون من دورين ويحتوى على آثار من عده عصور منها العملات والنسيج والفخار والخشب والمعادن والخرز وغيرها .

كذلك توجد مدينه ديميه السباع الأثرية التى يرجع تاريخ بنائها إلى العصر اليونانى الرومانى ويحيط بها سور فخم كبير مشيد من الطوب اللبن . بالإضافة إلى قصر الصاغه وقصر قارون وهو معبد لعباده الإله دينوسس إله الخمر لدى اليونان والعلاقه له بالفرعون ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏جبل‏، ‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏ و‏طبيعة‏‏‏قارون الذى جاء ذكره فى القرآن الكريم والذى يتكون من ثلاثه أدوار وبه نقوش تمثل الإله سوبك اله الفيوم ويرمز له بالتمساح والإله دينوسس إله الخمر لدى اليونان ولايزال المعبد يحتفظ بعناصره المعماريه حتى الأن وهو معبد فخم يقبل عليه الزوار بكثره نظرا لروعته وجمال بناؤه .

من المناطق السياحيه التى تشتهر بها الفيوم أيضا منطقه عين السيليين وسواقى الهدير التى كانت تستخدم لرى المناطق الزراعيه قبل أكتشاف المواتير الكهرباء أو ماكينات الرى الحديثه وهى مصنوعه من الخشب ومنها السبع سواقى الموجوده بمدينه الفيوم ومنطقه سواقى الهدير وجميعها تستخدم لرفع المياه من أسفل إلى أعلى هذا بالإضافة إلى منطقه كرانيس الأثرية بكوم أوشيم والتى يوجد بها منزل المندوب السامي البريطانى قديما .

من أهم الفنادق السياحيه الموجوده فى الفيوم فندق أوبرج الفيوم الذى يقع على ضفاف بحيره قارون وهو من أجمل الفنادق المصريه وقد نزل به الكثير من الرؤساء والمشاهير . بالنسبه لبحيره وادى الريان فهى بحيره صناعيه تم إنشاؤها فى عهد الرئيس جمال عبد الناصر وذلك للإستفادة من مياه الصرف الزراعى وإعاده تدويرها وإستخدامها فى الرى ويوجد بها شلالات وادى الريان التى تعتبر منظر طبيعى جميل وخلاب يتكالب عليه الزوار من كافه الجنسيات كما تتجه إليه السياحه الداخليه بكثره سواء المدارس أو الجامعات . من الآثار المعروفه بالفيوم أيضا دير الملاك ودير النقلون من العصر القبطى بالإضافة إلى المسجد المعلق بمدينه الفيوم ومسجد الروبى من العصر الإسلامي .

close
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: