Lenovo Many GEOs
أخبار متنوعة

البرمجة اللغوية العصبية وتاثيرها على سلوك الافراد

كتب خالد محمد
تعرف البرمجة بانها مجموعة من البرامج الممنهجة التي تعتمد عليها اذهان البشر، وتعرف اللغوية بانها مجموعة من اللغات التي يتحدث بها بني ادام منها اشارات التحدث ولغة الكلام،وتعرف العصبية بانها تشير الي المنظومة العصبية داخل جسم الانسان.اذا هي طريقة مُنظمة تُساعد على التعرف على التركيبة الخاصة بالنفس البشريّة، واستخدام العديد من الوسائل والأساليب المفيدة للتعامل معها؛ ممّا يُساهم في الوصول إلى تأثير مناسب في الشعور، والتصور، والأفكار، والإدراك، وينعكس ذلك على أداء الإنسان العقلي والنفسي والجسدي، وتُعدّ البرمجة اللغويّة العصبيّة من إحدى المواد التطبيقيّة التي تظهر ضمن عدّة تقنيات وآليات تُساعد الإنسان على تحقيق طموحه بناءً على قدراته.تهتمّ البرمجة اللغويّة العصبيّة بدراسة عدّة مجالات وموضوعات ومن أهمّها:١- إدراك المعنى الخاص بالزمن، وتعزيز التواصل الفعّال بين الفرد والأفراد الآخرين، وتشجيعه على الانسجام معهم.
٢- التعرف على الأنماط البشريّة المتنوعة، مثل النمط الرقمي، والنمط السمعي، والنمط الحسي، والنمط البصري، وطريقة التفاعل المناسبة مع هذه الأنماط، وطبيعة تفكير الأفراد الآخرين. المساهمة في علاج الحالات الشخصيّة، مثل التحكم بالعادات الفرديّة، والوهم، والخوف، والفوبيا، والسعي إلى تحسينها للأفضل.
٣- تنمية وتطوير وتحسين المهارات الجماعيّة والفرديّة، والحرص على دعم مستوى الأداء الفرديّ. مساعدة الأفراد على تعلّم المهارات التي تُساهم في رفع مستوياتهم وتجعلهم مميّزين، مثل مهارة القراءة التصويريّة ومهارة القراءة السريعة. إدراك أُسس التنويم الإيحائي ووسائل استخدامها في معالجة مجموعة من الحالات الفرديّة. وتتميز البرمجة اللغوية العصبية بمجموعةٍ من المميّزات ومنها:
١-الاهتمام بالعمليات أكثر من المحتوى والمضمون.
٢- الاستفادة من جميع العلوم.
٣- الحصول على نتائج فعّالة وسريعة. استخدام أبسط الوسائل المُتاحة.
٤-عدم حاجة الأفراد لامتلاك أي تخصصات علميّة، لذلك يُعدّ من السهل تعلّم البرمجة اللغويّة العصبيّة.ومن فوائد البرمجة اللغوية العصبية تُقدّمُ البرمجة اللغويّة العصبيّة عدّة فوائد وهي: ١-التحكم بالمشاعر السلبيّة والمساهمة في تغييرها إلى مشاعر إيجابيّة.
٢-سيطرة الفرد على طريقة وأسلوب تفكيره واستخدامه كما يريد.
٣-التخلص من جميع العادات السيئة والمخاوف بشكلٍ سريع. تعزيز الانسجام بين الفرد والأفراد الآخرين.
٤-معرفة الفرد للطريقة التي تساهم في وصوله للنتائج التي يطلبها. التعرف على استراتيجيات وطُرق تفوق ونجاح الأفراد الآخرين، والحرص على تطبيقها على الذات.
٥-تطبيق السياسة الخاصة بالتغيير السريع للأشياء التي يريدها الفرد.
٦-سرعة إقناع الأفراد الآخرين والتأثير فيهم.
اذا تلعب البرمجة اللغوية العصبية دورا هاما في بناء الشخصية الناجحة ،فهي اساس بناء الشخصية المتميزة بالحياة الخاصة والعامة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: