تاريخ وذكريات

الحرب النفسيه وكيفيه إستخدامها

مقال بقلم. مختار القاضى.ربما تحتوي الصورة على: ‏شخص واحد‏
الحرب النفسيه حسب ماورد فى قاموس كامبردج هو ممارسه الأنشطه التى تسبب القلق والخوف لأعدائك دون أن تتسبب فى إيذائهم جسديا وهى كما يقول المثل العربى خوف كلبك ولاتضربه أى خوف الأعداء دون أن تدخل فى حرب فعليه معهم يكون فيها إطلاق نار وقتل وسفك دماء وأيضا قد يتخلل ذلك إطلاق الإشاعات والبروباجندا والتحكم فى العقول عن طريق نشر معلومات كاذبه ومغلوطه. الهدف الرئيسى من الحرب النفسيه هو تحقيق مكاسب إستراتيچيه أو عسكريه عن طريق قتل الروح المعنويه للعدو المستهدف. قال نابليون بونابرت أن هناك حروب على مدى التاريخ بين العقل والسيف ودائما العقل ينتصر وبالتالى فقوه السلاح ليست كل شيئ فى الحروب. أستخدمت الحرب النفسيه من جانب إسرائيل منذ إنشاء خط بارليف الحصين حيث صورت للعالم إن خلف هذا الخط أسلحه خرافيه لايمكن قهرها ولكن الجيش المصرى إنتصر عليها بقوه الإيمان ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏شخص أو أكثر‏ و‏لقطة قريبة‏‏‏وعقيدته القتاليه من إنه يحارب لأجل إسترداد أرضه وإنه لو مات فسيكون شهيدا. هناك حرب نفسيه أيضا كانت تقوم بها الجيوش قديما عن طريق إستخدام الجماجم البشريه كصفارات لإحداث نوع من الصخب والضوضاء من شأنه أن يبت الخوف والرعب فى قلوب الأعداء. وفى مصر القديمه إستخدم قائد الفرس الملك قمبيز ضد جيش الملك المصرى بسماتيك الثالث فى معركه بولوزيوم القطط والحيوانات التى كان يقدسها قدماء المصريين بوضع المئات منها فى مقدمه الجيش ورسم صور القطط على دروع الجنود وقاده الجيش حيث تراجع المصريين عن الهجوم على جيش قمبيز خوفا من لعنه وغضب الإله بس أو باستت وهو القطه مما تسبب فى هزيمتهم بما يسمى حرب المعتقدات. قبل دخول جيوش التحالف إلى العراق بقياده أمريكا تم نشر شائعه بأن ٩٠ بالمائه من قوات الجيش العراقى قد قامت بتسليم نفسها مما تسبب فى حل قوات الإحتلال للجيش ودخول العاصمه بغداد دون أى مقادمه. القائد المغولى تيمور لنك الذى تسبب فى قتل حوالى ١٥ مليون من جيوش الأعداء وكذلك المدنيين كان يقوم بجمع جماجم الضحايا من قتلى الحروب فى أكوام كبيره تشبه التلال ليبث الرعب فى قلوب أعداؤه أو من تسول له نفسه الأعتداء على أى جذء من إمبراطوريته. من أخطر الحروب ايضا الحرب مع شخوص ليس لديهم مايخسرونه فيقومون بارتكاب أعمال إنتحاريه تتسبب فى موتهم مما يبث الرعب والخوف فى قلوب الأعداء فكان الملك جوجان من ملوك الصين القديمه يصدر هؤلاء الإنتحاريين وهم من المحكوم عليهم بالإعدام والقتله والمجرمين فى مقدمه الجيش حيث يقتلون أنفسهم مما يسبب إرباكا كبيرا ورعبا فى قلوب الأعداء فيهاجمهم بسرعه وينتصر عليهم موقعا بهم خسائر فادحه. هناك أيضا حروب ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، ‏‏لقطة قريبة‏‏‏نفسيه تستخدم فيها التكنولوجيا مثل مواقع التواصل الإجتماعى التى ينشر عن طريقها الكثير من الإشاعات والأكاذيب من جانب صفحات تخص أشخاص من جهات إستخباراتيه معاديه أو حتى أفراد عاديين مما يجعلنا هدف سهل لأى حرب نفسيه تكون موجهه ضدنا. يتم حاليا إستخدام الحرب النفسيه ضد مجتمعاتنا العربيه عن طريق وسائل الإعلام بالمبالغه فى وصف قدرات الغرب من حيث التقدم والتكنولوجيا ونوعيه الأسلحه ويصورنا غير قادرين على مواجهته على الإطلاق وعلاج هذه الحرب هو الإتحاد وتشجيع البحث العلمى والعلماء وإستغلال ثرواتنا وخاماتنا وتصنيعها وتدويرها لتحقيق الإستفاده القصوى منها مع التنميه البشريه وجمع أكبر قدر من المعلومات وصناعه السلاح والغذاء وتحقيق الإكتفاء الذاتى من السلع بكافه أنواعها مع إحداث إصلاحات سياسيه وإقتصاديه وإداريه لصالح الجميع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق