اتصالات وتكنولوجيا

المؤتمر العربى الأول للدراسات العليا بعنوان ” التكنولوجيات الناشئة وتطبيقاتها فى خدمة التنمية المستدامة بالوطن العربى “

كتب – محمود الهنديلا يتوفر وصف للصورة.

تحت رعاية الأستاذ الدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا ورعاية اتحاد مجالس البحث العلمى العربية وتنظيم المدرسة العلمية البحثية المصرية ومجلس الاتصالات وتكنولوجيا الاتصالات إحدى المجالس النوعية بأكاديمية البحث العلمي وبالتعاون مع العديد من الجامعات والمعاهد والمراكز البحثية ومنها :

جامعة الامام عبد الرحمن بن فيصل، كلية علوم الحاسب وتقنية المعلومات السعودية – جامعة الحسن الأول سطات، كلية العلوم بالمغرب – كلية الهندسة جامعة المنصورة مصر – كلية الذكاء الاصطناعى – جامعة كفر الشيخ مصر – مخبر البحث العلمي في الآلات الذكية – جامعة صفاقس تونس– معهد بحوث الالكترونيات مصر – هيئة الاستشعار من بُعد وعلوم الفضاء مصر .ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، ‏‏نظارة شمسية‏‏‏

وسيتم إقامة المؤتمر العربي الافتراضي الأول لطلاب الدراسات العليا بعنوان التكنولوجيات الناشئة وتطبيقاتها في خدمة التنمية المستدامة بالوطن العربي في الفترة من 21-23 يونيو 2020م حيث يستهدف المؤتمر شباب الباحثين من طلاب الدراسات العليا بالجامعات والمراكز البحثية بالوطن العربى .

وقد صرح الاستاذ الدكتور ابو العلا عطيفى حسنين الأستاذ بكلية الحاسبات والمعلومات ورئيس المؤتمر بأن أهداف المؤتمر عديدة وهامة منها :

¤ تعزيز التعاون العلمي والبحثي في مجال التكنولوجيات البازغة والذكاء الاصطناعي بين شباب الباحثين العرب من مختلف الدول العربية .

¤ التأكيد على ضرورة الاعتماد على التكنولوجيات البازغة عند وضع الخطة التنفيذية للخطة القومية استراتيجيات الذكاء الاصطناعي على مستوى الوطن العربي .

¤ وضع آليات جديدة للاعتماد على التكنولوجيات الحديثة للتعامل مع القضايا والتحديات في المنطقة العربية ومنها فيروس كورونا المستجد .

¤ التأكيد على دور وأهمية التكنولوجيات البازغة في التطبيقات الجديدة في المنطقة العربية ومنها جامعات الجيل الرابع الحديثة، الزراعة الذكية، الثورة الصناعية الرابعة والرعاية الصحية الذكية .

¤ تعزيز التعاون العلمي والبحثي بين جامعات الوطن العربى لتحقيق أهداف التنمية المستدامة .

¤ السعي لإيجاد حلول تعتمد على التكنولوجيات البازغة للقضايا التي تخص المنطقة العربية ومنها قضايا المياه، والطاقة والكهرباء .

¤ تبادل الأفكار وفرص التعاون بين شباب الباحثين بالوطن العربى .

¤ إنشاء قاعدة بيانات لشباب الباحثين من طلاب الجامعات والمراكز البحثية بالوطن العربي في مجال تخصص المؤتمر .

¤ تنمية المهارات الرقمية لشباب الباحثين من الوطن العربي في مجال التكنولوجيا والمعلومات .

¤ دعم الابتكار بين شباب الباحثين من الوطن العربي .

¤ توجيه طلاب الدراسات العليا بالوطن العربى نحو أبحاث تخدم أهداف التنمية العربية المستدامة .

كما أشار د. ابو العلا عطيفي إلى أن عدد الأبحاث المقدمة للمؤتمر من طلاب الدراسات العليا العرب واحد وتسعون (91) بحثا من 23 جامعة ومركز بحثي على مستوى الوطن العربي من السودان والمغرب ومصر والسعودية والأردن وسوريا والامارات وامريكا وانجلترا، حيث تم التحكيم من قبل المتخصصين من مختلف الجامعات والمعاهد والمراكز البحثية وقبول اربعة وخمسين (54) ملخص منهم سوف يتم عرضهم فى المؤتمر، حيث كانت الفكرة التطبيقية التي تخدم الوطن العربي وتقديم حلول تطبيقة مبتكرة فى المجالات الهندسية والبيئة والطبية والزراعية وأمن المعلومات من أهم معايير الاختيار .

حيث تعود أهمية هذا المؤتمر فى ظل الأزمة العالمية الحالية التى فرضت تحديات كثيرة لكنها فى نفس الوقت تقدم عددًا من الفرص التي يمكن استغلالها، حيث أن اللجوء لاستخدام التكنولوجيا الحديثة والتعامل معها بشكل إلكتروني في كل المجالات هو أحد أوجه التعامل مع الأزمة الراهنة وهي ازمة وباء فيروس كورونا المستجد، بالإضافة الى دفع التفكير في دعم استخدام التكنولوجيا الحديثة للتواصل بين الباحثين في أي مكان مع بعضهم البعض، حيث تعد فكرة المؤتمرات الافتراضية فى التواصل عن بُعد ساهم بإيجابية في مواجهة الوضع الراهن الذي سببه ظهور فيروس كورونا المستجد، ومن الضروري الآن أكثر من أي وقت مضى استغلال هذه التقنيات التكنولوجية لتنمية المهارات الرقمية لشباب الباحثين من الوطن العربى فى مجال التكنولوجيا والمعلومات، بالإضافة إلى تعزيز التعاون العلمي العربي والوطني بين العلماء من أجل مد شباب الباحثين في الوطن العربي بافكار بحثية فى إطار التكنولوجيات الناشئة وتبادل الأفكار .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: