فوائد للصحة

سارة محمود تكشف فوائد روتين العنايه بالبشره في فصل الصيف

كتب:محمد طه

اكدت بخير التجميل ساره محمود طرق كيفية الاهتمام بالبشرة حيث يؤثّر فصل الصّيف على البشرة، بالسلب إذا لم تهتمي بها ، ويجب عليكي إتباع روتين للعناية بالبشرة للظّهور بأفضل مظهر خلال أشهر الصّيف , مع مراعاة ما تحتاجه البشرة، فقد لا تجفّ البشرة بسهولة كما في فصل الشّتاء، و لكنها تحتاج إلى العناية، للتّعامل مع أشعة الشّمس ومن المهم في هذا الفصل عدم أهمال البشره و تنظيفها وترطيبها؛ لتجنّب ظهور البثور. فعليكي أتباع الأتي.
1- تنظيف الوجه باستخدام منظّف مخصّص للوجه خفيف أربع مراتٍ في اليوم، ويفضل أن يكون چيل ، إلا في حالة كانت البشرة شديدة الجفاف عندها يمكن استخدام كريم منظّف الوجه،[2] يفضّل عمل تنظيف للبشرة بالذّهاب لدى مختصين تنظيف البشرة مرّة في الشّهر، لإراحة البشرة وتنظيف المسام والتّخلّص من حساسية البشرة، لزياده إنتاج الدّهون على البشرة في فصل الصّيف، مما يسدّ المسام، وذلك يؤدي إلى مشاكل عديده[ 3] الحماية من الشمس يجب استخدام واقي الشّمس قبل التّعرض للشّمس بنصف ساعة، وإعادة تطبيقه خلال ساعات النّهار، خاصةً إذا كان التّعرض للشّمس بين السّاعة الحادية عشرة صباحاً والسّاعة الثّالثة مساءً؛ لأنّ أشعّة الشّمس تكون قويّة في ذاك الوقت.[4] استخدام التونر لانه يحافظ على مسام البشرة مغلقة، ويبرّد البشرة، لذلك يجب استخدام التّونر المناسب لنوع البشرة، أو استخدام ماء الورد الذي يمتلك خصائص مبرّدة للبشرة.[5] استخدام مرطب البشرة كما يجب شرب الكثير من الماء في فصل الصّيف للحفاظ على رطوبة البشرة، لكن مع ذلك يجب عدم تخطي ترطيب البشرة وخاصةً بمرطّب أساسه الماء، وذلك لحماية البشرة.[6] الحفاظ على ترطيب البشرة من الداخل يجب تحنّب المشروبات الغازيّة؛ لأنّها تحتوي على السّكر وهو سيّء للبشرة، لذلك يجب شرب العصائر الطّازجة، للحفاظ على بشرة ناعمة وصحيّة.[7] تقشير البشرة مرّتين في الأسبوع وإذا كانت البشرة دهنيّة يمكن تقشيرها 2-3 مرّات في الأسبوع، للتّخلّص من الجلد الميّت، والإسمرار، وتعزيز الدّورة الدّموية، وتجديد خلايا البشرة، والحفاظ على البشرة ناعمة وصافيّة. [8] كريم العيون اليوميينصح بأستخدامه ليلاً لأنه ثقيل في فصل الصّيف، ولا بد من حماية الشّفاه كذلك بمرطّبات الحماية للشّفاه.[9] إزالة الماكياج من الضروريّ جداً إزالة المكياج في المساء، وذلك بأستخدام كريم مرطب مع مزيل ماكياج خفيف، ثمّ شطف الوجه بالغسول الخاص بنوع البشره . بعد ذلك، تطبيق مرطّب خفيف، خالي من العطور.
* العناية بالبشرة الدهنية في الصيف توجد عدّة أمور يجب مراعاتها للعناية بالبشرة الدّهنيّة في الصّيف، ومنها:عدم فرك البشرة بقسوة عند التّقشير، وذلك لأنّ الدّهون التي تنتجها البشرة تحافظ على ترطيب البشرة وتحميها من التّهيّج، واستخدام غسول للبشرة خفيف وخالي من الكحول. كثرة غسل الوجه تحفّز إنتاج الدّهون خلال أشهر الصّيف، لذلك يمكن غسل الوجه مرّتين فقط في اليوم، واستخدام منظّف يحتوي علي ( salicylic acid) مرّة واحدة في الأسبوع. عدم لمس الوجه باليدين؛ حتى لا تصبح البشرة دهنيّة أكثر. استخدام تونر ذو نوعية قابضة للمسام، ويمكن مزج (astringent lotion) بكميّةٍ متساويةٍ مع ماء الورد، والإحتفاظ به في الثّلاجة، واستخدام المرطّبات والمنظّفات الخاصه بنوع البشره وغسل والوجه والعناية به باستخدام هذه المنتجات مرّة أو مرّتين في اليوم. تناول الأغذية التي تحتوي على فيتامين A؛ لأنّه يجعل البشرة الدّهنية طبيعية وعادية، وضروري في عمليّة تجديد خلايا البشرة، ويمكن تناوله عن طريق المكمّلات الغذائيّة، أو بتناول الجزر، والسّبانخ، والبطيخ، والسّمك. تقشير البشرة مرّة في الأسبوع، ويمكن إضافة الفواكه، والخيار، واللّيمون في صنع مقشّر طبيعيّ منزليّ؛ لأنّ ذلك يناسب البشرة الدّهنيّة أكثر.
*العناية بالبشرة الجافة في الصيف توجد عدّة أمور يجب مراعاتها للعناية بالبشرة الجافة خلال أشهر الصّيف، وذلك لأنّ هذه البشرة يمكنها أن تتشقّق، وتصاب بالحكّة والتّقشّر، ومنها:
عدم الاستحمام بالماء السّاخن، والاستحمام لمدّة قصيرة، واستخدام صابون مناسب للبشرة الجافة وخالي من العطور. استخدام المرطّب بعد تنظيف البشرة بغسول خفيف، ويفضّل أن يحتوي على السيراميد، وعدم تقشير البشرة بقسوة؛ لأنّه يسبّب تهيج البشرة الجافة.
*العناية بالبشرة المختلطة في فصل الصيف البشرة المختلطة عادةً ما تكون دهنيّة في منطقة الجبين والأنف والذّقن وتسمى منطقة T zone، وبقيّة البشرة جافة، لذلك يصعب وجود منتجات مخصّصة لهذه النّوعية من البشرة، والتي تعاني أيضاً خلال فصل الصّيف، إذ يجب السّيطرة على إفراز الدّهون في المناطق الدّهنيّة، والحفاظ على ترطيب المناطق الجافة، لذلك يمكن تجربة بعض الخلطات المنزليّة التي تعتني بهذا النّوع من البشرة، مثل خلطة العسل واللّبن الزّبادي وماء الورد؛ لأنّ العسل مرطّب طبيعي واللّبن الزّبادي من ينعّم ويرطّب البشرة، وماء الورد يسيطر على إفراز الدّهون، وينعش البشرة ويحميها من الشّمس، وتطبّق بالطّريقة الآتية:
المكونات: ملعقة كبيرة من العسل. ملعقة كبيرة من اللّبن الزّبادي. ملعقة كبيرة من ماء الورد. طريقة التحضير: تخلط المكوّنات، ويتم تطبيقها على البشرة بالتّساوي. ويترك المزيج على البشرة لمدّة 15-20 دقيقة. بعد ذلك تغسل البشرة بالماء العادي.
*العناية بالبشرة الحساسة في فصل الصيف البشرة الحساسّة أكثر نوع بشرة يعاني، وتصعب العناية به؛ لأنّها تتهيّج من عوامل عدّة، مثل استخدام منتجات العناية بالبشرة التي لا تناسبها، أو الخروج في الشّمس يسبّب لها الاحمرار، ويتراوح ردة فعل هذه البشرة بين الطّفيفة والشّديدة، لذلك يفضل استخدام بعض المواد الطّبيعيّة على البشرة الحساسّة مثل العسل الطّبيعي؛ لأنّه يشفي البشرة بشكلٍ طبيعيّ، أو تطبيق الموز؛ لأنّه يهدّيء تهيّج البشرة.

close
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: