google-site-verification: googlebed0c54a460b0b02.html
تاريخ وذكريات

سر الجاسوس الخائن منير روفا سارق الطائره الميج

مقال بقلم. مختار القاضي.ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، ‏‏‏لقطة قريبة‏ و‏نص‏‏‏‏
قامت حرب شرسه بين الاتحاد السوفيتي وامريكا في التطور التكنولوچي والعسكري ووقفت أمريكا بكل قوتها بجانب إسرائيل ضد العرب كما وقف الإتحاد السوفيتي إلي جانب العرب في مواجهه إسرائيل وإستعراض قوتها العسكريه أمام أمريكا. قام الاتحاد السوفيتي بتصنيع طائره ذات قدرات عاليه أسماها الميج ٢١ جعلت أمريكا في أشد الحاجه لمعرفه سر هذه الطائره وقدراتها وهي طائره أسرع من الصوت لها قدره على إجراء مناورات قتاليه والاقلاع الخفيف وهي امكانيات لا تتوفر في الطائرات الأمريكيه والبريطانيه والفرنسيه. قام العرب بعقد اتفاقيات لتزويد مصر والعراق وسوريه بهذه الطائرات وتكون تحت حمايه الإتحاد السوفيتي. بدأ الموساد والولايات المتحده بوضع خطه لاختطاف هذه الطائره من إحدي الدول العربيه للتعرف علي إمكانياتها والتكنولوچيا الحديثه بها وكانت الخطه الأولي إعتراض طائره مصريه وإجبارها على الهبوط في مطار تل ابيب ولكنها لن تنجح بسبب عدم وجود طائرات إسرائيليه تتفوق على هذه الطائره.ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٢‏ شخصان‏، ‏‏نص‏‏‏

أما الخطه الثانيه فكانت عن طريق جان ليون توماس وهو جاسوس إسرائيلي من أصل أرمني كان يقيم في مصر قام بإغراء أحد الطيارين المصريين للقيام بها مقابل مليون دولار وكان ذلك سنه ١٩٦١ م. قام الطيار المصري بالتظاهر بالموافقه ثم قام بإبلاغ المخابرات الحربيه بهذا الأمر. قامت السلطات المصريه بمراقبه الجاسوس وإلقاء القبض عليه وتقديمه للمحاكمه عقب إعترافه. سنه ١٩٦٣م تم إلقاء القبض على عميلين للموساد في سويسرا قام بتهديد إبنه عالم الماني يعيش في القاهره مقابل بعض المعلومات لصالح الموساد وفي سنه ١٩٦٥ م أفتضح أمر الجاسوس الإسرائيلي إيلي كوهين في سوريا الذي أبلغ عنه رأفت الهجان السلطات السوريه وكان عضوا بمجلس الشعب وقياده بارزه في الحزب الحاكم ومرشحا لرئاسه الجمهوريه حيث تم إلقاء القبض عليه بمساعده المخابرات المصريه ومحاكمته وحكم عليه بالإعدام شنقا في ميدان عام. أدي ذلك إلي فضيحه دوليه لجهاز المخابرات الإسرائيلية الموساد مما أضطر السلطات في إسرائيل إلي إقاله رئيس الموساد في ذلك الوقت ايسر هاريل وتعيين مائير عاميت بدلا منه. من هنا بدأت المخابرات الإسرائيليه والأمريكيه بوضع خطه بديله برئاسه مائير عاميت لسرقه الطائره ومعرفه أسرارها وتتلخص في تجنيد طيار عراقي ليقوم باختطاف الطائره الميج والهبوط بها في مطار تل أبيب ومن هنا تم ترشيح عده طيارين ليقوم أحدهم بتنفيذ هذه المهمه وهم الطيار محمود يوسف أو الطيار حامد الضاحي أو الطيار محمد غلوب أو الطيار منير روفا الذي كان المسيحي الوحيد فيهم. قام الجاسوس الإسرائيلي في العراق عزار ناجي زلخا بمتابعه النقيب محمود شاكر وقام الجاسوس بمساعده كروثر هلكر وهي عميله أمريكيه بمراقبته. قام عزار ناجي زلخا بمتابعه الطيار محمود شاكر وإستدرجوه إلي أحد الشقق وطالبوه بالتعاون مع الموساد وعندما رفض وخلع لها الحزام وضربها بعنف ثم قام بقتل العميله في غفله من محمود شاكر.ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏طائرة‏ و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏

قامت المخابرات الأمريكيه بإغراء الضابط حامد ضاحي للقيام بالعمليه حيث تظاهر بالموافقه وأبلغ المخابرات العراقيه بذلك وعندما علم الموساد بذلك قام بتصفيته. تكرر الأمر مع الطيار محمد مغلوب ولكنه رفض بشده فقام الموساد بتصفيته عن طريق إلقاؤه من القطار في باريس. لم يتبقي أمامهم للقيام بالمهمه سوي الملازم طيار منير روفا أو منير جميل حبيب روفا من مواليد بغداد سنه ١٩٣٤ م من أسره كاثوليكيه كلدانيه. كانت عائلته مسيحيه تسكن شرق تركيا ثم هربت عقب الحرب العالميه الاولي لتعيش في إحدي قري الموصل غرب العراق مما جعل منير روفا يعاني من عقده المواطنه ويسعي للهجره إلي امريكا. تم إختيار منير روفا للتدريب على الطائره الميج ٢١ الجديده وأثناء أحد المناسبات تعرف منير روفا على سيده أنجليزيه تدعي باربرا وهي زوجه مدير إحد شركات البترول المسماه بي سي قبل تأميمها سنه ١٩٧٢ م ونشأت بينهما علاقه مريبه وقام بإبلاغها بأن تقنع زوجها بأن يقوم بتهريبه وأسرته إلي امريكا أو إنجلترا فوافق الزوج في الحال.

وجد زوج باربرا أن منير روفا هو الشخص المناسب للقيام بمطالب إسرائيل وطلبت زوجته من منير روفا مقابله زوجها لتنفيذ مطلبه بالهجره. تمت المقابله وتولي زوج باربرا شرح خطه هروب منير روفا وعائلته من العراق حيث سينتقل من بغداد إلي إيران ثم يسافر إلي إنجلترا ثم أمريكا. وافق منير علي خطه الهروب وقام بتعديلها لأسباب تتعلق بعمله العسكري. طلب منير أجازه للسفر بزوجته للعلاج ووافقت السلطات على ذلك. أعطي زوج بابرا جوازات سفر مزوره لمنير روفا وأسرته ليتمكنوا من السفر إلي بغداد عن طريق الباخره التي تنقل البترول. أعطي زوج باربرا منوم لمنير روفا قبل أن يصعد للباخره وعقب صعوده نام نوما عميقا وتم إنزال أسرته من الباخره. قام الموساد باحتجاز أسره منير حتي يقوم بانجاز المهمه وسرقه الطائره وحتي لايفضح أمرهم لدي السلطات العراقيه. عقب نوم منير روفا استيقظ ليجد نفسه في تل أبيب. تم عقد جلسه سريه بين منير روفا ورئيس الموساد مائير عاميت وبعض القاده الإسرائيليين وعرض علي منير روفا مساعدته علي هجرته وأسرته للخارج ومنحه مبلغ كبير مقابل سرقه الطائره والهبوط بها في تل أبيب ثم قاموا بتصوير الإجتماع وهددوا منير روفا بإبلاغ المخابرات العراقيه عنه في حاله عدم الإستجابه لمطالبهم.

أكد لهم منير روفا أن المأموريه صعبه وتكاد تكون مستحيله بسبب قوه القوات العراقيه ومهاره أجهزه إستخباراتها وإنتشارها في كل مكان. تعهد الموساد له بتذليل العقبات وصنع الثغرات حتي يتمكن من القيام بمهمته وخرق الدفاعات وتضليل المخابرات العراقيه وتم وضع الخطه. قبل تنفيذ الخطه قام الموساد بنقل عائله منير روفا إلي لندن لكي يطمئن على عائلته ويقوم بالمهمه. قام الموساد بتدبير حادث كبير في يوم عطله رسميه وذلك للفت الإنتباه إلي الحادث وتسهيل مهمه منير روفا . في الساعه الثامنه إلا الربع يوم ١٦ أغسطس سنه ١٩٦٦ م كان يوم تدريب منير روفا وزملاؤه على قياده الطائره الميج ٢١ فصعد منير إلي الطائره وعقد العزم على تنفيذ المهمه فأقلع بالطائره وإبتعد عن التشكيل التدريبي وقامت القياده بالإتصال به للإطمئنان عليه ولكنه إنطلق مسرعا ليصل إلي الأردن وعندما قامت طائرتان أردنيتان باعتراضه فر هاربا متفوقا عليهم في السرعه حتى إجتاز حدود تل إسرائيل. بمجرد دخول الطائره الميج إلي المجال الجوي الإسرائيلي أنطلقت صفارات الإنذار معلنه وجود هجوم جوي معادي وإنطلقت الطائرات الإسرائيليه لاستيقاف الطائره التي كانت منطلقه بأقصي سرعتها. سرعان ما صدرت تعليمات قائد القوات الجويه الإسرائيليه موردخاي هود عبر أجهزه اللاسلكي بالكف عن مطارده الطائره الميج ٢١ ومساعدتها على الهبوك في أقرب مطار.

نجحت العمليه التي اعتبرتها إسرائيل من أنجح العمليات التي قام بها الموساد طوال تاريخه وذلك بفعل خيانه الملازم طيار منير روفا. مات منير روفا سنه ١٩٩٨ م وتم إنتاج فيلم أمريكي لتخليد ذكراه كبطل خدم إسرائيل وفي نفس الوقت أعتبره العراقيين خائنا باع بلده مقابل حفنه من الدولارات ثمنا لخيانته. أما الطائره التي سرقها منير روفا فهي قابعه الأن في المتحف الجوي الإسالجاسوس العراقي.

close
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: