مقالات وآراء

عقدة الفقر وإعادة برمجة العقل

عقدة الفقر وإعادة برمجة العقل

بقلم : د/ عبد العليم سعد سليمان دسوقي

كيف تتخلص من عقدة الفقر إذا كنت تعاني منها والتي أعتقد أن الكثير من الناس يعانون منها . ومن ثم يمكننا البدء بداية جديدة بأفكار إيجابية بعد التخلص من الأفكار السلبية .
يمكنك أن تلاحظ أن الكثير من العظماء تعوقهم عقدة الفقر , وهي وحدها كفيلة بإعاقة نجاحهم المادي . لاحظ معي هذة القصه و كان طبيباً شاباً متخصصاً في علاج العمود الفقري يدوياً وكانت لديه إمكانات هائلة تؤهله للنجاح وكان يدعى كيلي سي , وظل يكافح من أجل تحقيق غاياته , غير أن مشكلته كانت تكمن في فترة الطفولة .
إذ كان والدا كيلي فقيرين شديدي الفقر , وفي كثير من الأحيان كان المنزل يكاد يكون خاوياً من الطعام إلا الفتات , وغالباً ما كان كيلي يبيت جائعاً وكان يرتدي الملابس القديمة المرقعة وعقب المدرسة كان يعمل في كل الوظائف الدنيا ليساعد عائلته في زيادة مواردها المالية . وكلما أراد كيلي شراء شيء كانت الإجابة دائماً واحدة : “لا نستطيع شراءه لأننا لا نملك المال , فنحن فقراء للغاية” .
وكان كيلي عازماً على المضي قدماً في دروب الحياة وقد حصل على منحة دراسية لدراسة علاج العمود الفقري يدوياً وكان يعمل في وظيفة لنصف الوقت حتى أتم دراسته وحصل على الشهادة وبدأ في ممارسة العمل في عيادته الخاصة .
غير أن كيلي ظل يفكر بنفس الطريقة التي كان يفكر بها في طفولته , فجعل أجر الكشف مبلغاً بسيطاً معتقداً أن الناس لا يستطيعون دفع أجر معقول . وفي النهاية تمكن البعض من إقناع كيلي بأن نشأته في أسرة فقيرة لا يعني أن جميع مرضاه فقراء أيضاً .
وأخيراً أدرك كيلي أنني محق وأن أجره المنخفض لا يتناسب تماماً مع الخدمات القيمة التي يقدمها للناس . فقام برفع أجره بنسبة معقولة بعد أن تخلص من عقدة الفقر الذي غرق فيه في فترة طفولته . وازداد دخله , وتعلم إعادة برمجة عقله الباطن بأفكار إيجابية عن النجاح .
فإذا كانت عقدة الفقر تتعلق بك منذ فترة الطفولة مثل كيلي فتذكر أنه إذا كان أبواك فقيرين فإن هذا لا يعني أنه يتعين عليك أن تكون فقيراً أيضاً , لذا فأعد برمجة عقلك الباطن بأفكار عن النجاح المادي وتعلم كيف تقيم الخدمات التي تؤديها تقييماً جيداً كما فعل كيلي وستحقق الاستقلال المادي لنفسك .

جمع واعداد
د/ عبد العليم سعد سليمان دسوقي
قسم وقاية النبات – كلية الزراعة – جامعة سوهاج
رئيس فرع الاتحاد العربي للتنمية المستدامة والبيئة بمحافظة سوهاج- مصر
abdelalem2011@yahoo.com

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: