google-site-verification: googlebed0c54a460b0b02.html
تقارير

قرأت لك هل الموقف الكويتي تجاه مصر طبيعي؟

 متابعة عادل شلبى

بقلم/ الخبير الأمنى اللواء خيرت شكرى

هل هو موقف قلة مندسة أم موقف سياسة دولة ؟ هل المطلوب التعامل بشكل من الحكمة والفطنة السياسية مع هذا الملف أم ترك الحكمة للقادة والساسة ؟

رغم الموقف العدائي مع دولة قطر ، إلا أننا لم نشهد أي تجاوزات عل الوافدين المصريين بدولة قطر سواء من الشعب أو السلطات القطرية ، وهو عكس الوضع في دولة الكويت من اعتداء على الوافدين المصريين سواء من المواطن الكويتي أو من بعض الإعلاميين أو أعضاء من مجلس النواب ، وصمت غير مبرر لموقف أمير البلاد ومعاونيه من وقف تلك المهزلة .

هذا الموقف دفعني إلى الخروج من دائرة الكياسة عند التعامل مع هذا الملف ،إلى فتح هذا الملف من وجهة نظري .

الكويت مثل قطر دولة حاضنة مجتمعية لتنظيم الإخوان وأوعيته المختلفة ، وهي ملاذ آمن للتنظيم الإخواني وعناصره الهاربة .

هذا الملاذ الآمن لم يكن من بعد ثورة ٣٠ يونيو فقط ، ولكن كان من عهد عبد الناصر حينما أعلن مواجهة التنظيم والزج بهم في السجون ، وهروب البعض منهم إلىً دول الخليج ومنهم دولة الكويت ، حيث سيطروا على مؤسسات دولة الكويت التعليمية والدينية شأن سائر دول الخليج والمنطقة ، ومع مرور الوقت أصبح لا يوجد بيت في الكويت أميراً أو من العامة أو غنياً أو فقيراً ، إلا ومر على مدارس الإخوان أو دعاتهم .

إن المكون المجتمعي الكويتي لا يخرج عن مواطنين شيعة ولائهم لإيران أو مواطنين سنة ولائهم للإخوان ، وأن الخطر الإيراني الشيعي القادم من الداخل الكويتي أو من الجيرة الإيرانية أو العراقية ، يمثل نقطة قوة في علاقة الإخوان بالأمير ، الذي يعتبرهم حائط صد في مواجهة أي تهديد إيراني .

إن سقوط التنظيم في مصر وهروب قياداته أو الزج بهم في السجون ، كان له تأثير على فواعل التنظيم في دولة الكويت وغيرها من دول المنطقة ، والتي تمثل ثقل داخل الشريحة المجتمعية الكويتية .

قطر نتفق أو نختلف معها عربياً ، إلا أن موقفها واضح من الإخوان و من مصر وثورة ٣٠ يونيو ، وعدائها واضح ومعلن من دول التحالف ، أما الكويت فلا تريد صدام مع مصر ودول التحالف ، وموقفها من مصر و٣٠ يونيو مايع وغير واضح ومحدد ، وتتعامل مع ملف العلاقات بين الشعبين المتوتر بسياسة دبلوماسية تميل إلى تهدئة الأجواء وليس حسم الخلافات .

ما يحدث في الكويت تجاه مصر والشعب المصري ، هو تحرك من التنظيم الدولي للإخوان من خلال قواعده في دولة الكويت والتي تتحكم أو تؤثر على القرار الكويتي .

close
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: