اقتصاد واعمال

2 طن ذهب من السكري في البنك المركزي

متابعة : ممدوح السنبسي
نجح منجم السكري في توريد 2 طن من سبائك الذهب إلى البنك المركزي، منذ بداية شهر نوفمبر 2017، حتى نهاية مارس الماضي، بحسب ما قاله يوسف الراجحي المدير العام لشركة سنتامين صاحبة حق امتياز منجم السكري
وسجل احتياطي مصر من الذهب أعلى مستوى في تاريخه ليرتفع خلال شهر يونيو الماضي إلى 4.076 مليار دولار، مقابل 3.805 مليار دولار في مايو السابق له، وفقا لبيانات صادرة عن البنك المركزي المصري.
ارتفعت مساهمة الذهب في الاحتياطي الأجنبي لمصر بنهاية 44.4% بقدر 1.25 مليار دولار ليصل إلى إلى 4.076 مليار دولار، مقابل 2.821 مليار دولار فى يونيو 2019، لكن ما هي أسباب ارتفاع احتياطيات مصر من الذهب؟
1-أسعار الذهب
يرجع ارتفاع احتياطيات مصر من الذهب إلى الزيادة الكبيرة في أسعاره عالميا، حيث وصلت قيمة الأوقية 1817 دولار، وهو أعلى مستوى لأسعار الذهب في 9 سنوات.
وحقق المعدن الأصفر عالمياً مكاسب بنحو 18% منذ بداية العام الجاري، فيما حقق 12.5% خلال الربع الثانى من 2020، وهو أكبر صعود فصلى منذ نهاية مارس 2016، كما سجل المعدن النفيس مكاسب شهرية ثالثة على التوالى بنحو 2.9% خلال يونيو الماضى.
2-منجم السكري
وبالإضافة إلى الأسعار القياسية للذهب، فإن هناك اتفاقا بين البنك المركزي المصري وشركة السكرى لمناجم الذهب، التي تدير منجم السكري في مصر، وبمقتضى الاتفاق يوفر البنك المركزي، احتياجات الشركة الشهرية بالعملة المحلية، والتي تقدر بنحو 50 مليون جنيه.
وينص الاتفاق الموقع في أكتوبر 2016، على أن تورد الشركة بالقيمة المعادلة للمبلغ بالدولار سبائك ذهب بعد تنقيتها بدرجة نقاء لا تقل عن 99.99%، بحسب ما قاله يوسف الراجحي المدير العام لشركة سنتامين الأسترالية صاحبة حق امتياز منجم السكري.
وتسعى الحكومة المصرية لزيادة الاحتياطي من الذهب لدى البنك المركزي عبر توريد جزء من إنتاج الذهب بمنجم السكري للبنك المركزي دون فقد العملة الأجنبية، إذ أن التعامل بالجنيه المصرى وليس بالدولار الأمريكي.
المركز السادس في حيازة الذهب
وتحتل مصر المركز السادس بعد العراق، بقائمة الدول العربية الأكثر امتلاكا للذهب، وتملك مصر احتياطات من الذهب ضمن أصولها الاحتياطية بحجم ليصل إلى نحو 79.5 طنا، بينما عالميا جاءت في المرتبة 40، وفقا لبيانات مجلس الذهب العالمي.
اكتشاف مليون أوقية ذهب
ومن المتوقع أن ترتفع احتياطيات مصر من الذهب خلال الفترة المقبلة، خاصة بعد أن أعلنت وزارة البترول عن كشف تجاري جديد للذهب، في منطقة إيقات بصحراء مصر الشرقية باحتياطي يقدر بأكثر من مليون أوقية من الذهب وبإجمالي استثمارات على مدار 10 سنوات مقبلة بأكثر من مليار دولار.
ويعد الكشف مصريا خالصا، حيث يقع في منطقة امتياز شركة شلاتين للثروة المعدنية، فيما تقوم شركة الثروات والموارد للتعدين بأعمال الخدمات الاستكشافية بالمنطقة طبقاً لتعاقدها مع شركة شلاتين.
وتستهدف وزارة البترول جذب استثمارات أجنبية مباشرة خلال عامين في قطاع التعدين في مصر تقدر بنحو 375 مليون دولار، وزيادة الاستثمارات المباشرة المتوقعة في عام 2030 من 700 مليون دولار إلى مليار دولار.
مزايدة 2020 للذهب
ومددت وزارة البترول وهيئة الثروة المعدنية في مصر موعد غلق المزايدة الأولى للبحث عن الذهب لعام 2020 وهي أول مزايدة طبقاً للتعديلات الجديدة، والتي تم طرحها في مارس الماضي نتيجة لظروف جائحة كورونا عالمياً وذلك إلى 15 سبتمبر 2020 بدلاً من 15 يوليو 2020 مع تطبيق نظام تقييم عالمي للعروض الاستثمارية المقدمة يراعي كل الاشتراطات الدولية لجذب الاستثمار.
المصدر: العين الإخبارية
مصر تقدر البنك المركزي الذهب دولار
close
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: